الرئيسية - التفاسير


* تفسير أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م) مصنف و مدقق


{ إِنَّ شَرَّ ٱلدَّوَابِّ عِندَ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }

(55) - نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي نَفَرِ مِنَ اليَهُودِ، زَعِيمُهُمْ كَعْبُ بْنُ الأشْرَفِ، وَهُوَ مِنْ طَوَاغِيتِ الكُفْرِ وَالكُرْهِ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم وَلِلإِسْلاَمِ. وَفِيهَا يُطَمْئِنُ اللهُ تَعَالَى رَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم إِلَى أنَّهُ آمِنٌ مِنْ عَاقِبَةِ كَيْدِهِمْ، وَيُبَيِّنُ فِيهَا مَا يَجِبُ أنْ يَفْعَلَهُ الرَّسُولُ مَعَ أَمْثَالِهِمْ مِنَ الخَوَنَةِ المُتَرَبِّصِينَ.

يَقُولُ تَعَالَى: إنَّ شَرَّ المَخْلُوقَاتِ التِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، فِي حُكْمِ اللهِ وَعَدْلِهِ، هُمُ الكَافِرُونَ الذِينَ اجْتَمَعَتْ فِيهِمْ صِفَتَانِ:

(أ) - الإِصْرَارُ عَلَى الكُفْرِ، وَالرُّسُوخُ فِيهِ حَتَّى لاَ يُرْجَى لَهُمْ إِيمَانٌ.

(ب) - نَقْضُ العَهْدِ.

وَكَانَ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم حِينَ هِجْرَتِهِ إلى المَدِينَةِ، عَقَدَ مَعَ اليَهُودِ عُقُوداً، أمَّنَهُمْ فِيهَا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَأمْوَالِهِمْ وَدِينِهِمْ، فَنَقَضُوا هَذِهِ العُهُودَ، وَتَآمَرُوا عَلَى الرَّسُولِ وَالمُسْلِمِينَ.