الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ ٱلَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ } * { يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ ٱلدِّينِ }

{ الَّذين هُم في غَمْرةٍ } فى جهل عظيم غطاهم، كما يغطى الماء الغريق { سَاهُونَ } غافلون عن التذكير فيما أمروا به { يَسألون } سؤال هزؤ وتعجيل { أيَّان } متى { يَوم الدين } خبر ومبتدأ محكى بيسأل لتضمنه معنى القول، وقدر بعض يسألون فيقولون: " متى يوم الدين " وفيه حذف العاطف وهو الفاء المستعملة فى بيان المجمل، فلو قدر يقولون بلا فاء لتخلص من ذلك، وفى ظاهر الآية ظرفية الزمان للزمان على الوجه الجائز كقولك: فى يوم الجمعة ساعة الاجابة، وفى الليل ساعة الاجابة، أو السؤال عن الحدث وهو الوقوع، كأنه قيل: متى وقوع يوم الدين، والدين الجزاء، والأشعرية أجازوا أن يكون للزمان زمان حتى انهم يقولون ببعث زمان أعمال الكفرة ليشهد عليهم.