{ أم حَسِبَ } بل أحسب، أو بل أحسب، أو بل أحسب { الذين في قُلوبِهم مَرض } المنافقون { أنْ } أى الشأن { لَن يُخرج الله } يظهر للنبى صلى الله عليه وسلم والمؤمنين { أضْغانهم } أحقادهم مطلقا أو الضغن الحقد الشديد، وقيل: الضغن العداوة، وهو فى معنى الحقد، وعن ابن عباس: الحسد، قيل أصله من ضغن الدابة وهو اعوجاج فى قوائم الدابة، كقوله:
كذات الضغن تمشى فى الرقاق
أو فى الرمح كقوله:
إن قنات من صليبات القنى
ما زادها التثقيف إلا ضغنا
ووجه شبه الحقد بذلك الاعوجاج شدة التمسك، وعسر الزوال كما هو شأن ما التوى.