الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَخْذِهِمُ ٱلرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ ٱلنَّاسِ بِٱلْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }

{ وَأَخْذِهِمُ الرِّبَٰوا وَقَدْ نٌهٌوا } فى التوراة { عَنْهُ } أن يتعاملوا فيه فيما بينهم، وأن يتعاملوا به مع غيرهم، وأن يأكلوه منهم ومن غيرهم، وكذبوا على الله، وقالوا، إنما حرم أن نعامل به فيما بيننا، وأما من أحل السبت من النصارى ومن المسلمين ومن غيرهم فلا يحرم الربا معهم ومنهم، وأنهم حلال المال والدم لإحلالهم السبت، وجملة قد نهوا حال من الربا أو من الهاء { وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ } بالرشا ودعوى حل المال بإحلال السبت وبتحريف التوراة لفظاً أو تفسيراً، أو الزيادة فيها والنقص، وتحليل الحرام وتحريم الحلال، وكتم الحق والسرقة والغش { وَأَعْتَدْنَا } عطف على حرمنا { لِلْكَافِرِينَ } المصرين { مِنْهُمْ } لا لمن تاب كعبد الله بن سلام من الصحابة، وكعب الأحبار من التابعين { عَذَاباً أَلِيماً } على تلك الأفعال وارتكاب النهى، وفى الآية دليل على أن النهى المجرد للتحريم، لأنه قال لهم: لا تفعلوا فعاقبهم بمجرد مخالفة هذا القول.