الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَنِ ٱعْبُدُونِي هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ }

{ وأن اعْبُدوني } عطف على ألا تعبدوا الشيطان، وأخره لأن التحلى بعد التخلى { هذا } ما ذكر من تحريم عبادة الشيطان، ووجوب عبادة الله، وليست الاشارة الى وجوب عبادته فقط، لأنه لا يصح الاخبار عنها بقوله عز وجل: { صِراطٌ مُسْتقيمٌ } إلا مع ترك عبادة الشيطان، هذا جريان على اللفظ، وليس بلازم، بل يجوز مراعاة المعنى المراد، فان عبادته تعالى لا تتصور مع عبادة الشيطان، فانها باطلة بعبارة الشيطان، فلا يخفى أن المراد اعبدونى وحدى، فحينئذ يصح الاشارة الى وجوب عبادة الله تعالى.