الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ قُلْ جَآءَ ٱلْحَقُّ وَمَا يُبْدِىءُ ٱلْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ }

{ قُل جَاء الحقُّ } دين الاسلام أو القرآن، لا السيف كما قيل: انه السيف من حيث انه سبب لنشر الدين، وتمكنه لعدم تبادره، والأصل الحقيقة المتبادرة لا غير المتبادرة، ولا المجاز، ولا يعدل اليهما بلا قرينة واضحة { ومَا } نافية { يُبْدىء } لا يفعل شيئا ابتداء { الباطل } الشرك والمعاصى { وما يُعيد } شيئا قد سبق وذهب، وأصل العبارة التفسير بما ذكر، ثم شاع استعمالها فى ذهاب الشىء البتة، بحيث لا يبقى له أثر كما يقال لا يأكل ولا يشرب، أى ميت، أو لا يرد جوابا، أى ميت، وذلك مجاز مرسل لعلاقة اللزوم، أو كناية، وقيل: الباطل ابليس ولا كناية ولا مجاز، سمى باطلا، لأنه منشأ الباطل، وقيل الصنم أى لا ينشىء ابليس أو الصنم خلقا، ولا يعيده، أو لا يبدىء الصنم كلاما ولا يرد جوابا، ويجوز أن تكون استفهامية انكارية، فهى فى معنى النفى، أى أى شىء يبدىء وأى شىء يعيد.