Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }

{ ذُرِّيَّةً } فعولة من الذرء بمعنى الخلق، قلبت الهمزة ياء، فيطلق على الأصول والفروع فآدم ذرية بمعنى أنه ذرىء منه أولاده ذرية بمعنى أنهم خلقوا من آبائهم، قال تعالى:حملنا ذريتهم } [يس: 41]، أى آباءهم، أو من الذر بمعنى صغار النمل، فالياء للنسب إلى الذر والضم الذال من شذوذ النسب، ووجهه أنهم أخرجوا كالذر من ظهر أدم { بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ } فى التوالد أو فى الدين كقوله تعالى:المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض } [التوبة: 67]، ولا يضعف هذا بقوله ذرية، لأن التوالد فى الذرية والتناسل من لفظ ذرية، والتوافق فى الدين والتناصر عليه من قوله بعضها من بعض { وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } بالأقوال والأفعال، فيجازى عليها بحسنها، ويختار من يشاء للنبوة والرسالة، أو سميع عليم بقول امرأة عمران ونيتها.