{ قال } الله عز وجل إقناطاً لهم أشد إقناطٍ { اخْسئُوا فيها } ذلوا فيها ذل الكلب، شبههم بالكلاب، ودل على ذلك بنسبة ما للكلب إليهم وهو الخسء، يقال خسأت الكلب فخسأ ففى ذلك استعارة مكنية واخسىء استعارة تبعية تصريحية { ولا تُكلِّمون } فى الاخراج كما يدل عليه ما قبل، وأما بعد فقيل: يمنع التفسير بلا تكلمون فى رفع العذاب، وليس كذلك يقولون:{ ربَّنا أمتَنا اثنتين } [غافر: 11] الخ، فيجيبهم:{ ذٰلكم بأنه إذا دُعى الله وحده } [غافر: 12] الخ، ويقولون:{ ربنا أبصرنا } [السجدة: 12] الخ فيجيبهم{ فذوقوا بما نسيتم } [السجدة: 14] الخ ويقولون:{ ربنا أخرنا إلى أجل } [إبراهيم: 44] الخ فيجيبهم:{ أو لم تكونوا أقسمتم } [إبراهيم: 44] الخ، ويقولون:{ ربنا أخرجنا نعمل } [فاطر: 37] الخ فيقول:{ أو لم نعمركم } [فاطر: 37] الخ، ويقولون:{ ربنا غلبت علينا } [المؤمنون: 106] الخ فيقول: { اخسئوا فيها ولا تكلمون }.