الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ }

{ وإن يكذِّبوكَ } يكذبك قومك تسلية له صلى الله عليه وسلم كما يترتب على التكذيب، ولذلك كا مضارعاً لا ماضياً مع أن التكذيب ماض، أو لأن شأن التكذيب أن لا يقع كما تناسبه أداة الشرط، ومفعول كذب محذوف أى أبنياءهم يقدر بعد مدين، أو نزل منزلة اللازم بمعنى أوقعت التكذيب { فَقَد كُذِّبت } التأنيث لأن القَوْم اسم جمع فهو جائز التذكير والتأنيث، وإنما جاز التأنيث فى اسم الجمع لتأويله بمؤمنث كأمته هنا، كما أشار اليه أبو حيان { قَبْلهم قَوْم نُوحٍ وثمُودُ } لم يذكرهما بلفظ قوم لاشتهارهم بالاسمين بلا ذكر لفظ قوم، فالمراد بهما القومان، فلم يقل قوم هود قوم صالح.