الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ إِذْ تَبَرَّأَ ٱلَّذِينَ ٱتُّبِعُواْ مِنَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ ٱلْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ ٱلأَسْبَابُ }

{ إِذْ } بدل من إذ باعتبار مدخوليها أو متعلق بشديد أو مفعول لا ذكر { تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ } ادعى الرؤساء المتبوعون براءة ذمتهم { مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ } من ذنوب التابعين، لهم بأن قولوا ما أضللناكم أو ما قهرناكم على الضلال، بل اخترتموه، تبرأنا إليك ما كانوا إيانا يعبدون { وَرَأَوُاُ } عطف على تبرأ أو حال، أو والحال أنهم قد رأوا { الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ } زالت كما يقال تمزقت بهم الطرق أى فرقتهم { الأَسْبَابُ } الأمور التى يتوصلون بها إلى مرادهم، من دين الباطل وسائر الأغراض، كما يتوصل بالحبال من القرابة والمودة والجوار والأموال، فليسوا ينجون بها يوم القيامة، ولو نفعتهم فى الدنيا، والسبب الحبل مطلقا، أو الذى يتوصل به إلى الماء، أو الذى تعلق بالسقف أو الذى ترتقى به النخلة، فهو استغارة أصلية تحقيقية تصريحية والقرينة حالية.