الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ كَلاَّ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ ٱلْعَذَابِ مَدّاً }

{ كلاَّ } ارتدع أيها الإنسان، أو ارتدعوا عن الكفر وقعت فى ثلاثة وثلاثين موضعا هذا، أولها وكلها فى النصف الأخير، وكلها لا يجوز الوقف فيها عليها كما قال المبرد، واستثنى بعضهم كلا، والقمر لوصله باليمين كقولك: إى وربى، وليست كذلك، فإنه لا يكون وصلها به موجباً لوصلها، وترك الوقف، ولو كان المزجور عنه يأتى بعد فكيف وقد صح الزجر بها عما علم من المقام، أو مما سبق وأقول: يجوز الوقف فى كلها، وقال الفراء: يحسن الوقف عليها، ويحسن الابتداء بها فى عشرة مواضع هذهليكونوا لهم عزاً كلا } [مريم: 81 - 82]، وفيما تركت كلا } [المؤمنون: 100]،شركاء كلا } [سبأ: 27]جنة نعيم كلا } [المعارج: 38 - 39]،أن أزيد كلا } [المدثر: 14- 15]منشرة كلا } [المدثر: 52 - 53]،فيقول ربى أَهٰنِنِ كلا } [الفجر: 16 - 17]،أخلده كلا } [الهمزة: 3 - 4]، وثم ينجيه كلا } [المعارج: 14 - 15] يوقف عليها باعتبارها رداً لما قبلها، ويبتدأ بها على معنى حقا أو ألا التنبيهية، ويحسن الوقف عليها لا الابتداء فىأن يقتلون قال كلا } [الشعراء: 14 -15]إنا لمدركون... كلا } [الشعراء: 61 - 62].

ويحسن الابتداء لا الوقف فى تسعة عشر موضعاً:كلا إنها تذكرة } [عبس: 11] وكلا والقمر } [الدثر: 32] وكلا بل تكذبون } [الإنفطار: 9] وكلا إذا بلغت التراقى } [القيامة: 26] وكلا بل تحبون } [القيامة: 20] وكلا سيعلمون } [النبأ: 4] وكلا لما يقضِ } [عبس: 23] وكلا بل ران } [المطففين: 13] وكلا بل لا تكرمون } [الفجر: 17] وكلا إن كتاب } [المطففين: 18] وكلا إنهم } [المطففين: 15] وكلا إذا دكت } [الفجر: 21] وكلا إن الإنسان } [العلق: 6] وكلا لئن } [العلق: 15] وكلا لا تطعه } [العلق: 19] وكلا سوف } [التكاثر: 3] وكلا لو } [التكاثر: 5] إذا ليست للرد فى ذلك.

ولا يحسن الوقف ولا الابتداء فى موضعين:ثم كلا سوف تعلمون } [التكاثر: 4] وثم كلا سيعلمون } [النبأ: 5] لا يوقف على ثم، لأنه حرف عطف، ولا على كلا لأن الفائدة بعد، وذلك خطأ والصواب جواز الوقف على كلا فيهما مع الحسن، إذ لا مانع من الوقف عليها مع نية الزجر عن مقدر معلوم مما قيل غاية ذلك أنه كجملتين أكدت إحداهما الأخرى.

السابقالتالي
2