{ وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ } جعل القوم محلاً للنداء والظاهر أنه نادى عظماء القبط في محله الذي هو وهم يجتمعون فيه فرفع صوته فيما بينهم لتنتشر مقالته في جميع القبط وسبب ندائه ذلك أنه لما رأى إجابة الله دعوة موسى عليه السلام ورفع العذاب عنهم خاف ميل القوم إليه فنادى. { قَالَ يٰقَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ } أراد أن يبين فضله على موسى عليه السلام بملك مصر وهي من اسكندرية إلى أسوان. { وَهَـٰذِهِ ٱلأَنْهَارُ } أي الخلجان التي تخرج من النيل وأعظمها نهر الملك ونهر طولون ونهر قنيس ونهر دمياط واو في وهذه الأنهار واو الحال وتجري خبر وهذه والأنهار صفة أو عطف بيان. { أَفَلاَ تُبْصِرُونَ } عظمتي وقدرتي وعجز موسى. { أَمْ أَنَآ خَيْرٌ } الظاهر أنها أم المنقطعة المقدرة ببل والهمزة أي بل انا خير وهو إذا استفهم أو خير ممن هو ضعيف. { وَلاَ يَكَادُ } يفصح عن مقصوده إذا تكلم وهو الملك المتحكم فيهم قالوا له بلا شك أنت خير. { فَلَوْلاَ أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ } قال مجاهد كانوا إذا سودوا رجلاً سوروه بسوارين وطوقوه من ذهب علامة لسودده فقال فرعون هلا ألقى رب موسى عليه أساورة من ذهب إن كان صادقاً فكان ذلك دليلاً على إلقاء مقاليد الملك إليه لما وصف نفسه بالملك والعزة وصفة بالضعف والاعضاد اعترض فقال إن كان صادقاً فهلا ملكه ربه وسوره وجعل الملائكة أنصاره وقرىء: أسورة. { فَٱسْتَخَفَّ قَوْمَهُ } أي استجهلهم لقلة أحلامهم. { فَلَمَّآ آسَفُونَا } هو على حذف مضاف قال ابن عباس: احزنوا أولياءنا المؤمنين. { فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً } قال ابن عباس: متقدمين إلى النار. { وَمَثَلاً لِّلآخِرِينَ } أي حديثاً عجيب الشأن سائراً مسير المثل يحدث به الآخرون من الكفار يقال لهم مثلكم مثل قوم فرعون. { وَلَمَّا ضُرِبَ ٱبْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً } الآية لما ذكر طرفاً من قصة موسى عليه السلام ذكر طرفاً من قصة عيسى عليه السلام وعن ابن عباس وغيره لما نزل ان مثل عيسى عند الله كمثل آدم ونزل كيف خلق من غير فحل قالت قريش: وما أراد محمد من ذكر عيسى إلا أن نعبده نحن كما عبدت النصارى عيسى فهذا كان صدودهم من ضربه مثلاً. { وَقَالُوۤاْ ءَأَ ٰلِهَتُنَا خَيْرٌ } هذا استفهام يتضمن أن آلهتهم خير من عيسى عليه السلام. { مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً } أي ما مثلوا هذا التمثيل إلا لأجل الجدل والغلبة والمغالطة لا لتمييز الحق واتباعه وانتصب جدلاً على أنه مفعول من أجله وقيل مصدر في موضع الحال. { خَصِمُونَ } شديد والخصومة واللجاج والظاهر أن الضمير في أم هو لعيسى لتناسق الضمائر في قوله: إن هو إلا عبد أنعمنا عليه. { وَلَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَا } قال بعض النحويين من تكون للبدل أي لجعلنا بدلكم ملائكة وجعل من ذلك قوله تعالى: