{ قل من يرزقكم من السموات } المطر { و } من { الأرض } النَّبات، ثمَّ أمره أن يخبرهم فقال: { قل الله } أَيْ: الذي يفعل ذلك الله، وهذا احتجاجٌ عليهم، ثمَّ أمره بعد إقامة الحجَّة عليهم أن يُعرَّض بكونهم على الضَّلال فقال: { وإنا أو إياكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين } أَيْ: نحن أو أنتم إمَّا على هدىً أو ضلالٍ، والمعنى: أنتم الضَّالون حيث أشركتم بالذي يرزقكم من السَّماء والأرض، وهذا كما تقول لصاحبك إذا كذب: أحدنا كاذبٌ، وتعنيه، ثمَّ بيَّن براءته منهم ومن أعمالهم فقال: { قل لا تسألون عما أجرمنا... } الآية. وهذا كقوله تعالى:{ لكم دينكم ولي دين } ثمَّ أخبر أنَّه يجمعهم في القيامة، ثمَّ يحكم بينهم، وهو قوله تعالى: { قل يجمع بيننا ربنا ثمَّ يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم }. { قل أروني الذين ألحقتم به شركاء } ألحقتموهم بالله تعالى في العبادة، يعني: الأصنام، أَيْ: أرونيهم هل خلقوا شيئاً، وهذه الآية مختصرةٌ، تفسيرها قوله تعالى:{ قل أرأيتم شركاءكم الذين تدعون من دُونِ اللَّهِ أروني ماذا خلقوا من الأرضِ أَمْ لهم شِركٌ في السَّموات } ثمَّ قال: { كلا } أيْ: ليس الأمر على ما يزعمون { بل هو الله العزيز الحكيم }. { وما أرسلناك إلاَّ كافَّة للناس } جامعاً لهم كلَّهم بالإِنذار والتَّبشير { ولكنَّ أكثر الناس لا يعلمون } ذلك.