الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد


{ وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } * { يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ } * { أَلَمْ يَعْلَمُوۤاْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذٰلِكَ ٱلْخِزْيُ ٱلْعَظِيمُ } * { يَحْذَرُ ٱلْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ ٱسْتَهْزِءُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }

{ وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِيَّ }: بقولهم ما لا ينبغي في شأنه، { وَيِقُولُونَ } حين نهوا عنه، { هُوَ أُذُنٌ }: سمَّاعٌ لكل كلام إن أنكرنا وحلفنا يصدقنا سمي بالجارحة مبالغة { قُلْ }: نعم وَهُوَ { أُذُنُ } سَماع { خَيْرٍ لَّكُمْ }: ويقبله، لا أُذُن شرٍّ كما بينه، { يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤْمِنُ }: يصدق وينقاد، { لِلْمُؤْمِنِينَ }: لعلمه بخصوصهم، واللام للفرق بين الإيمان التسليمي والأماني، { وَ }: هو { رَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ }: لمن أظهر الإيمان { مِنكُمْ }: حيث لا يكشف عن ستره، { وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَكُمْ }: على معاذيرهم { لِيُرْضُوكُمْ } بيمينهم { وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ }: بالطاعة، وحَّد الضمير لوحدة رضاهما، { إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ }: صِدْقاً { أَلَمْ يَعْلَمُوۤاْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ }: يُخالف { ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ }: بالكُفْر { فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذٰلِكَ ٱلْخِزْيُ }: الفضيحة، { ٱلْعَظِيمُ * يَحْذَرُ }: يخافُ، { ٱلْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ }: فيهم نحو: على مُلْك اليمن، أو مثل قوله تعالى:عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَـٰنَ } [البقرة: 102] أي: فيه على المؤمنين { سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ }: تخبرهم إخباراً مفضحاً { بِمَا فِي قُلُوبِهِم }: من الكفر { قُلِ }: تهديدا، { ٱسْتَهْزِءُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ }: مُظهرٌ { مَّا تَحْذَرُونَ }: ظهوره.