الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد


{ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتْ ٱلنَّصَارَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ ٱللَّهُ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ } * { ٱتَّخَذُوۤاْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُوۤاْ إِلَـٰهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } * { يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَيَأْبَىٰ ٱللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ } * { هُوَ ٱلَّذِيۤ أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَ }

{ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ }: أي: بعضهم مع سكوت الباقين، { عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ }: لأنه بعث بعد موته، وأملى التوراة عليهم بعدما كانت مَنسيَّة لكلهم، { وَقَالَتْ ٱلنَّصَارَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ذٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ }: أي: مهمل لا معقول له أو تأكيد لنفي التجوز، { يُضَاهِئُونَ }: يشابهون به، { قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ }: أي: قُدماءهم فيقلدونهم، { قَاتَلَهُمُ ٱللَّهُ }: أهلكهم الله، تعجب من شناعة قولهم، { أَنَّىٰ }: كيف، { يُؤْفَكُونَ }: يُصرفون عن الحقِّ { ٱتَّخَذُوۤاْ أَحْبَارَهُمْ }: علماء اليهود، { وَرُهْبَانَهُمْ }: زُهَّاد النصارى { أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ }: بإطاعتهم دونه في التحريم والتحليل، أو كما مر في الأنعام، { وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ }: بأنه هو أو ابنه، { وَمَآ أُمِرُوۤاْ }: في كتبهم، { إِلاَّ لِيَعْبُدُوۤاْ إِلَـٰهاً وَاحِداً }:هو الله، { لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ }: تنزيها له، { عَمَّا يُشْرِكُونَ * يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ }: دينه، { بِأَفْوَٰهِهِمْ }: بتكذيبهم أو شبههم بمن يريد إطفاء نُوْر عظيم بنفخة، { وَيَأْبَىٰ }: لا يرضى، { ٱللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ }: يظهر { نُورَهُ }: دينه بإعلاء كلمته، { وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ }:، إتمامه، { هُوَ ٱلَّذِيۤ أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ }: بالمعجزات، { وَدِينِ ٱلْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ }: ليُغلِّبهُ { عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِ }: بنسخه، { وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَ }: ذلك.