{ هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ }: ابتداء، { مِّن طِينٍ }: لأن النطفة من الغذاء وهو من الطين أو آدم منه، { ثُمَّ قَضَىۤ أَجَلاً }: الموت، { وَأَجَلٌ مُّسَمًّى }: القيامة، أي: علمها، { عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ }: تشكون فيها، { وَهُوَ ٱللَّهُ }: المستحق للعبادة، { فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَفِي ٱلأَرْضِ }: متعلق بالمعنى الوصفي الذي يتضمنه لفظ الله من صفات الكمال كهو حاتم في طيء، على تضمين معنى الجواد، ولا يتعلق بلفظه لأنه اسم لا صفة، أو متعلق بقوله: { يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ }: ذكره للمقابلة، { وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ }: من خيرٍ وشرٍّ { وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَٰتِ رَبِّهِمْ }: الدالة على وحدانيته وصدق رسله، { إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا }: عن التفكر فيها، { مُعْرِضِينَ * فَقَدْ كَذَّبُواْ بِٱلْحَقِّ }: القرآن، { لَمَّا جَآءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ }: أخبار، { مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ }: أي: القرآن، { أَلَمْ يَرَوْاْ }: علماً، { كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ }: أمة مقترنة في قدر مدة مائة سنة، { مَّكَّنَّٰهُمْ }: أعطيناهم ما تمكنوا به من نحو العمر والمال، { فِي ٱلأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا ٱلسَّمَآءَ }: المطر أو السحاب، { عَلَيْهِم مِّدْرَاراً }: كثير الصب، { وَجَعَلْنَا ٱلأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ }: تحت غرفهم، { فَأَهْلَكْنَٰهُمْ بِذُنُوبِهِمْ }: ينحو القحط والصواعق، { وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ }: بدلاً منهم فاليعتبروا.