* تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد
{ إِنَّا جَعَلْنَٰهَا فِتْنَةً }: ابتلاء { لِّلظَّٰلِمِينَ }: لإنكارهم نباتها في النار { إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِيۤ أَصْلِ }: قعْر { ٱلْجَحِيمِ }: وأغصانها تصل إلى دركتها { طَلْعُهَا }: ثمرها في تناهي القبح { كَأَنَّهُ رُءُوسُ ٱلشَّيَاطِينِ }: الحيات القبيحة، أو تشبيه تخييلي { فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا }: طلعها { فَمَالِئُونَ مِنْهَا ٱلْبُطُونَ }: للجوع أو الجبر على أكلها { ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا }: بعد شبعهم منها وعطشهم { لَشَوْباً }: شرابا من عساق أو صديد مشوبا بماء { مِنْ حَمِيمٍ }: ماء حار يقطع أمعاءهم { ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى }: أصل { ٱلْجَحِيمِ }: فإنهما كانا نزلا قبل دخولها { إِنَّهُمْ أَلْفَوْاْ }: وجدوا { آبَآءَهُمْ ضَآلِّينَ * فَهُمْ عَلَىٰ آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ }: يسرعون شديدا كناية عن مبادرتهم إليه بلا نظر { وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ }: قبل قومك { أَكْثَرُ ٱلأَوَّلِينَ * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ }: رسلا { مُّنذِرِينَ * فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُنذَرِينَ }: فظاعة { إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ }: المنتهين بالإنذار { وَلَقَدْ نَادَانَا }: دعانا { نُوحٌ }: بعد يأسه بقوله:{ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَٱنتَصِرْ } [القمر: 10] { فَلَنِعْمَ ٱلْمُجِيبُونَ }: نحن { وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ }: الغرق أو الأذية { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ ٱلْبَاقِينَ }: سام أبو العرب وفارس والروم، وحام أبو السودان، ويافث أبو الترك، ويأجوج ومأجوج { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ }: إلى القيامة أي: يقولون: { سَلاَمٌ عَلَىٰ نُوحٍ }: أى هذه الكلمة { فِي ٱلْعَالَمِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ }: الجزاء { نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُؤْمِنِينَ }: تعليل إحسانه بالإيمان، إجلالا لشأن الإيمان { ثُمَّ أَغْرَقْنَا ٱلآخَرِينَ * وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ }: ممن شايعه في أصوله دينه { لإِبْرَاهِيمَ }: بينهما الف ومائة واثنتان وأربعون سنة، وبعث بينهما هود وصالح، اذكر { إِذْ جَآءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }: من النقائص { إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ }: إنكارا { مَاذَا تَعْبُدُونَ * أَإِفْكاً آلِهَةً دُونَ ٱللَّهِ تُرِيدُونَ }: أي: أتريدونها للعبادة دون الله للإفك { فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }: هل يترككم بلا عذاب مع شرككم، فخرجوا إلى عيدهم وتركوا طعامهم ع أصنامهم ليرجعوا ويأكلو تبركا وقالوا له أخرج معنا { فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي }: علم { ٱلنُّجُومِ }: إذ كانوا منجمين { فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ }: سأسقم بالطاعون أوهمهم أنه استدل بها ليسمعوا منه أو كان عام النجوم حقًّا من النبوة ثم نسخ، بل النسخ في الأحكام { فَتَوَلَّوْاْ عَنْهُ مُدْبِرِينَ }: هاربين مخافة العدوى { فَرَاغَ }: ذهب خفيةً { إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ }: لهم سخرية: { أَلا تَأْكُلُونَ }: من هذه الأطعمة { مَا لَكُمْ لاَ تَنطِقُونَ * فَرَاغَ }: أقبل خفية { عَلَيْهِمْ }: يضرب { ضَرْباً بِٱلْيَمِينِ }: لقوة اليمين أو بالقسم وهو:{ وَتَٱللَّهِ لأَكِيدَنَّ } [الأنبياء: 57] فكسرها فبلغ قومه { فَأَقْبَلُوۤاْ إِلَيْهِ }: أي: إلى إبراهيم بعد رجوعهم { يَزِفُّونَ }: يسرعون وقالوا: أأنت تكسر معبودنا { قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ * وَٱللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ }: تعلمونه أو عملكم، يعني معمولكم، إذ جوهره بخلقه وشكله بإقداره غياهم عليه أو بمعنى الحدث، ويدل على خلق الأعمال، ويرجع عل الأولين بعدم الحذف والمجاز { قَالُواْ ٱبْنُواْ لَهُ بُنْيَاناً }: حائطاً طوله ثلاثون وعرضه عشرون، واملئوه حطباً واضرموه بالنار { فَأَلْقُوهُ فِي ٱلْجَحِيمِ }: النار الشديدة، فألقوه فيها { فَأَرَادُواْ بِهِ كَيْداً }: شرا { فَجَعَلْنَاهُمُ ٱلأَسْفَلِينَ }: الأذلين بإبطال كيدهم وإعزازه { وَقَالَ }: بعد خروجه منها: { إِنِّي ذَاهِبٌ }: مهاجر { إِلَىٰ }: حيث أمرني { رَبِّي سَيَهْدِينِ }: إلى صلاحي، بت القول لسبق وعده، وأما قول موسى: