{ قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ قُلِ ٱللَّهُ }: فإنهم معترفون به، { قُلْ }: إلْزاماً لهم: { أَفَٱتَّخَذْتُمْ } مع هذا الإقرار، { مِّن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ لاَ يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً }: فكيف لكم، { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي ٱلأَعْمَىٰ }: إلهُ غافل عنكم، { وَٱلْبَصِيرُ }: إلهُ مطلع عليكم، { أَمْ هَلْ تَسْتَوِي ٱلظُّلُمَاتُ }: الكفر، { وَٱلنُّورُ }: الإيمان، { أَمْ } بل أ { جَعَلُواْ }: أي: ما جعلوا { للَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ }: تعالى، { فَتَشَابَهَ ٱلْخَلْقُ }: خلقها، { عَلَيْهِمْ } بخلقه فيقولوا: خلقوا كخلقه فاستحقوا العبادة مثله، { قُلِ ٱللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ }: فأي شيء تعبدونه؟ { وَهُوَ ٱلْوَاحِدُ }: المتوحد بالألوهية، { ٱلْقَهَّارُ }: الغالب على الكل { أَنَزَلَ مِنَ }: جانب، { ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ }: أنهار كبار، { بِقَدَرِهَا }: الذي علم الله أنه نافع، { فَٱحْتَمَلَ }: حمل، { ٱلسَّيْلُ زَبَداً }: رغوةً { رَّابِياً }: مرتفعاً على السي { وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي ٱلنَّارِ }: من جواهر الأرض، { ٱبْتِغَآءَ }: لطلب، { حِلْيَةٍ }: للنساء، { أَوْ مَتَاعٍ }: كالأواني يكون { زَبَدٌ مِّثْلُهُ }: مثل زبد الماء في الوسخ وهو خبثها { كَذٰلِكَ }: المذكور، { يَضْرِبُ }: بمثل، { ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ وَٱلْبَاطِلَ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ }: منها { فَيَذْهَبُ جُفَآءً } كائناً بجُفاء السي أي: رميه، { وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ }: من صافيهما، { فَيَمْكُثُ فِي ٱلأَرْضِ }: لنتفع به { كَذٰلِكَ }: المثل { يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ }: للنبيين.