الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد


{ وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ } * { إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذٰلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجْمَعِينَ }

{ وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً }: مسلمين، { وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }: في فواسد العقائد، { إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ }: اجتمعوا على الحق، { وَلِذٰلِكَ }: الاختلاف، { خَلَقَهُمْ }: اللام للعاقبة أو للتمكين نحو:لِتَسْكُنُواْ فِيهِ } [غافر: 61]، أو بمعنى على، نحووَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } [الصافات: 103]: أو كذلك الرحمة والضمير لـ " من " { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ }: قضاءُ { رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ }: مُتمردي { ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجْمَعِينَ }: أي منهما لا من أحدهما.