الرئيسية - التفاسير


* تفسير الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم / تفسير الكازروني (ت 923هـ) مصنف و لم يتم تدقيقه بعد


{ ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ } * { ٱلَّذِى جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ } * { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } * { كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي ٱلْحُطَمَةِ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ } * { نَارُ ٱللَّهِ ٱلْمُوقَدَةُ } * { ٱلَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى ٱلأَفْئِدَةِ } * { إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ } * { فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ }

لمَّا قال:إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ } [العصر: 2]، ذكر بعض الخَاسِريْن ومآلَهُم فقال: { بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ * ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ }: معتاد بكسر أعراض الناس حضورا أو نقَّاب { لُّمَزَةٍ }: معتاد بالطعن فيهم غيبة، وقيل: بعكسه، وقرئ بسكون ميميهما بمعنى المسخرة الذي يأتي بالأضاحيك { ٱلَّذِى جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ }: جعله عدة للحوادث أو أحصاء مرات لمحبته { يَحْسَبُ }: لغروره { أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ }: بتركه في الدنيا خالدا بعني يعمل أعمال من ظن إخلاده كأغنياء هذا الزمان { كَلاَّ }: ردع له عن حسبانه والله { لَيُنبَذَنَّ }: ليطرحن { فِي }: النار { ٱلْحُطَمَةِ }: التي تحطم وتكسر { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْحُطَمَةُ * نَارُ ٱللَّهِ ٱلْمُوقَدَةُ }: لا يقدر غيره على إطفائها { ٱلَّتِي تَطَّلِعُ }: تعلو { عَلَى ٱلأَفْئِدَةِ }: فتحرقها لأنها محل العقائد الباطلة { إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ }: مطبقة بإطباق النار مشدودة بمسامير من النار موثوقين { فِي عَمَدٍ }: من الحديد: { مُّمَدَّدَةِ }: مطولة - واللهُ أعْلمُ.