الرئيسية - التفاسير


* تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

و " أم " هنا للاستفهام الانكارى. وحسب - كما يقول الراغب - مصدره الحسبان وهو أن يحكم الشخص لأحد النقيضين من غير أن يخطر الآخر بباله، فيحسبه ويعقد عليه الأصابع، ويكون بعرض أن يعتريه فيه شك. ويقارب ذلك الظن، لكن الظن أن يخطر النقيضان بباله فيغلب أحدهما على الآخر. والواو فى قوله { وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ } حالية، و { لَمَّا } للنفى مع توقع الحصول، ونفى العلم هنا مجاز عن نفى التبيين والاظهار والتمييز. وقوله { وَلِيجَةً } أى، بطانة ومداخلة. من الولوج فى الشئ أى الدخول فيه. يقال ولج يلج ولوجا إذا دخل. وكل شئ أدخلته فى شئ ولم يكن منه فهو وليجة. والمراد بالوليجة هنا البطانة من المشركين الذين يطلعون على أسرارهم المؤمنين ويداخلونهم فى أمورهم. قال ابن جرير قوله { وَلِيجَةً } هو الشئ يدخل فى غيره. يقال منه ولج فلان فى كذا يلجه فهو وليجة. وإنما عنى بها فى هذا الموضع البطانة من المشركين، نهى الله المؤمنين أن يتخذوا من عدوهم من المشركين أولياء يفشون إليهم أسرارهم. والمعنى أحسبتم - أيها المؤمنون - أن تتركوا دون أن تؤمروا بقتال المشركين، والحال أن الله - تعالى - لم يظهر الذين جاهدوا منكم بإخلاص ولم يتخذوا بطانة من أعدائاكم.. ممن جاهدوا منكم بدون إخلاص؟ لا. أيها المؤمنون، إن كنتم حسبتم ذلك فهو حسبان باطل، لأن سنة الله قد اقتضت أن يميز المخلص فى جهاده من غيره، وأن يجعل من حكم مشروعية الجهاد والامتحان والتمحيص. قال ابن كثير والحاصل أنه - تعالى - لما شرع الجهاد لعباده، بين أن له فيه حكمة وهو اختبار عبيده من يطيعه ممن يعصيه، وهو - تعالى - العالم بما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، فيعلم الشئ قبل كونه مع كونه على ما هو عليه، لا إله إلا هو ولا رب سواه، ولا راد لما قدره وأمضاه. وقوله تعالى. { وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } بيان لشمول علمه - سبحانه لجميع شئون خلقه. أى والله - تعالى - خبير بجميع أعمالكم، مطلع على نياتكم، فأخلصوا له العمل والطاعة، لتنالوا ثوابه ورضاه وعونه. وبذلك نرى السورة الكريمة من أولها إلى هنا قد أعلنت براءة الله ورسوله من عهود المشركين، وأعطتهم مهلة يتدبرون خلالها أمرهم، وأمرت المؤمنين بعد هذه المهلة - أن يقتلوا المشركين حيث وجدوهم... ثم ساقت الأسباب التى تدعو إلى مجاهدتهم، والفوائد التى تترتب على هذه المجاهدة، والحكم التى من أجلها شرعت هذه المجاهدة. ثم أخذت السورة بعد ذلك فى إعلان حكم آخر يتعلق بتعمير مساجد الله، فبينت أنه يحرم على المشركين أن يعمروا مساجد الله، وأن المستحقين لذلك هم المؤمنين الصادقون، فقال - تعالى - { مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ...مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ }.