الرئيسية - التفاسير


* تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلِّمُواْ عَلَىٰ أَهْلِهَا ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } * { فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فِيهَآ أَحَداً فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمْ ٱرْجِعُواْ فَٱرْجِعُواْ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } * { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ }

ذكر المفسرون فى سبب نزول هذه الآيات، أن امرأة من الأنصار جاءت إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله، إنى أكون فى بيتى على حال لا أحب أن يرانى عليها أحد، لا والد ولا ولد، فيأتى الأب فيدخل على وإنه لا يزال يدخل على رجل من أهلى وأنا على تلك الحال، فكيف أصنع؟ فنزل قوله - تعالى - { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُواْ }. فقال أبو بكر - رضى الله عنه - يا رسول الله، أفرأيت الخانات والمساكن فى طرق الشام، ليس فيها ساكن، فأنزل الله - تعالى - { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ }. والمراد بالبيوت فى قوله - تعالى - { لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً... } البيوت المسكونة من أصحابها، بدليل قوله - سبحانه - بعد ذلك، { لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ }. وقوله - تعالى - { تَسْتَأْنِسُواْ } ، من الاستئناس بمعنى الاستعلام والاستكشاف، فهو من آنس الشىء إذا أبصره ظاهرا مكشوفا، ومنه قوله - تعالى -فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَاراً قَالَ لأَهْلِهِ ٱمْكُثُوۤاْ إِنِّيۤ آنَسْتُ نَاراً.. } أى قال لأهله إنى رأيت ناراً. ويصح أن يكون من الاستئناس الذى هو ضد الاستيحاش، لأن الذى يقرع باب غيره لا يدرى أيؤذن له أم لا، فهو كالمستوحش من خفاء الحال عليه، فإذا أذن له أهل البيت فى الدخول، زالت وحشته، ودخل وهو مرتاح النفس. وعلى هذا المعنى يكون الكلام من باب المجاز، حيث أطلق اللازم وهو الاستئناس، وأريد الملزوم وهو الإِذن فى الدخول. والمعنى يامن آمنتم بالله - تعالى - حق الإِيمان، لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم التى تسكنونها، والتى هى مسكونة لسواكم " حتى تستأنسوا " ، أى حتى تعلموا أن صاحب البيت قد أذن لكم، ورضيت نفسه بدخولكم " وتسلموا على أهلها " أى وتسلموا السلام الشرعى على أهل هذه البيوت الساكنين فيها. وعبر - سبحانه - عن الاستئذان فى الدخول بالاستئناس، لأنه يوحى بأن القادم قد استأنس بمن يريد الدخول عليهم وهم قد أنسوا به، واستعدوا لاستقباله، فهو يدخل عليهم بعد ذلك وهم متهيئون لحسن لقائه. فإذا ما صاحب كل ذلك التسليم عليهم. كان حسن اللقاء أتم وأكمل. وقوله { ذٰلِكُمْ } أى الاستئناس والتسليم قبل الدخول { خَيْرٌ لَّكُمْ } من الدخول بدون استئناس أو استئذان أو تسليم. وقوله { لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } متعلق بمحذوف، ولعل هنا للتعليل، أى أرشدناكم إلى هذا الأدب السامى، وبيناه لكم، كى تعملوا به، وتكونوا دائما متذكرين له، وتتركوا اقتحام بيوت غيركم بدون استئذان منهم.

السابقالتالي
2 3 4 5