الرئيسية - التفاسير


* تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يٰقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ ٱلرَّحْمَـٰنُ فَٱتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوۤاْ أَمْرِي } * { قَالُواْ لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ }

وجملة { وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ... } قسمية مؤكدة لما قبلها. أى والله لقد نصح هارون - عليه السلام - عبدة العجل من قومه، قبل رجوع موسى إليهم، فقال لهم مستعطفا {..يٰقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ.. } أى يا قوم إن ضلالكم وكفركم إنما هو بسبب عبادتكم العجل، فالمضير فى { بِهِ } يعود إلى العجل. { وَإِنَّ رَبَّكُمُ ٱلرَّحْمَـٰنُ } هو وحده المستحق للعبادة والطاعة. وجمع - سبحانه - بين لفظى الرب والرحمن، لجذبهم نحو الحق، واستمالتهم نحوه، وللتنبيه على أنهم متى تابوا قبل الله توبتهم، لأنه - سبحانه - هو الرحمن الرحيم. والفاء فى قوله { فَٱتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوۤاْ أَمْرِي } لترتيب ما بعدها على ما قبلها. أى وما دام الأمر كذلك فاتبعونى وأطيعوا أمرى، فى الثبات على الحق، وفى نبذ عبادة العجل، وفى المحافظة على ما عاهدكم عليه موسى - عليه السلام -. ولكن هذه النصيحة الحكيمة من هارون لهم لم تجد أذنا صاغية. بل قابلوا نصيحته لهم بالاستخفاف والتصميم على ما هم فيه من ضلال، إذ قالوا فى الرد عليه { لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ } أى سنستمر على عبادة العجل، وسنواظب على هذه العبادة مواظبة تامة { حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ } فنرى ماذا سيكون منه. فهم لجهالاتهم وانطماس بصائرهم، وسوء أدبهم، يرون أن هارون - عليه السلام - ليس أهلا للنصيحة والطاعة، مع أنه قد خاطبهم بأحكم أسلوب، وألطف منطق. قال الرازى واعلم أن هارون - عليه السلام - سلك فى هذا الوعظ أحسن الوجوه لأنه زجرهم عن الباطل - أولا - بقوله { يٰقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ } ثم دعاهم إلى معرفة الله - ثانيا - بقوله { وَإِنَّ رَبَّكُمُ ٱلرَّحْمَـٰنُ } ثم دعاهم - ثالثا - إلى معرفة النبوة بقوله { فَٱتَّبِعُونِي } ثم دعاهم - رابعا - إلى الشرائع بقوله { وَأَطِيعُوۤاْ أَمْرِي }. وهذا هو الترتيب الجيد، لأنه لا بد قبل كل شىء من إماطه الأذى عن الطريق وهو إزالة الشبهات، ثم معرفة الله - تعالى - هى الأصل، ثم النبوة، ثم الشريعة فثبت أن هذا الترتيب على أحسن الوجوه، ولكنهم لجهلهم وعنادهم قابلوا هذا الترتيب الحسن فى الاستدلال، بالتقليد والجمود فقالوا { لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ }. ثم بين - سبحانه - ما قاله موسى لأخيه هارون بعد أن رأى ما عليه قومهما من ضلال، فقال - تعالى - { قَالَ يٰهَرُونُ... }.