الرئيسية - التفاسير


* تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي تَكْذِيبٍ }

أي مستمر في كل الأمم، وتقدم في سورة الانشقاق قبلهابَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ } [الانشقاق: 22].

فقال الكرماني، محمود بن حمزة بن نصر تاج القراء في كتابه أسرار التكرار في القرآن: إن المغايرة لمراعاة رؤوس الآي والفواصل، ولكن الظاهر من السياق في الموضعين مراعاة السياق لا فواصل الآي، لأن في سورة الانشقاق الحديث مع المشركينلَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ * فَمَا لَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِىءَ عَلَيْهِمُ ٱلْقُرْآنُ لاَ يَسْجُدُونَ * بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ } [الانشقاق: 19- 22].

وفي سورة البروج هنا ذكر الأمم من فرعون وثمود وأصحاب الأخدود والمشركين في مكة، ثم قال: { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي تَكْذِيبٍ } [البروج: 19]، فناسب هذا هنا، وناسب ذاك هناك. والله تعالى أعلم.