الرئيسية - التفاسير


* تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ }

قوله تعالى في هذه الآية الكريمة { فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ } قال بعض العلماء معناه فتولى فرعون، انصرف مدبراً من ذلك المقام ليهيئ ما يحتاج إليه مما تواعد عليه هو وموسى. ويدل لهذا الوجه قوله تعالى في سورة " النازعات " في القصة بعينهاثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ فَحَشَرَ فَنَادَىٰ } النازعات 22-23 وقوله { فَحَشَرَ } أي جمع السحرة. وقال بعض العلماء معنى قوله { فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ } أي أعرض عن الحق الذي جاء به موسى. ومن معنى هذا الوجه قوله تعالىإِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَآ أَنَّ ٱلْعَذَابَ عَلَىٰ مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } طه 48. وقوله تعالى { فَجَمَعَ كَيْدَهُ } هو جمعه للسحرة من أطراف مملكته، ويدل على هذا أمران أحدهما ـ تسمية السحر في القرآن كيداً. كقولهإِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ } طه 69 الآية، وقوله تعالى عن السحرةفَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ } طه 64 وكيدهم سحرهم. الثاني ـ أن الذي جمعه فرعون هو السحرة كما دلت عليه آيات من كتاب الله. كقوله تعالى في " الأعراف "وَأَرْسِلْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ } الأعراف 111-112. وقوله { حَاشِرِينَ } أي جامعين يجمعون السحرة من أطراف مملكته، وقوله في " الشعراء "وَٱبْعَثْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ فَجُمِعَ ٱلسَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ } الشعراء 36-38 وقوله في " يونس "وَقَالَ فِرْعَوْنُ ٱئْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ } يونس 79. وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة { ثُمَّ أَتَىٰ } أي جاء فرعون بسحرته للميعاد ليغلب نبي الله موسى بسحره في زعمه.