الرئيسية - التفاسير


* تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَهُ مَا فِي ٱلْسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَلَهُ ٱلدِّينُ وَاصِباً أَفَغَيْرَ ٱللَّهِ تَتَّقُونَ } * { وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ ٱللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ ٱلضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ }

قوله تعالى { وَلَهُ ٱلدِّينُ وَاصِباً }. الدين هنا الطاعة. ومنه سميت أوامر الله ونواهيه ديناً. كقولإِنَّ الدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلاَمُ } آل عمران 19، وقولهوَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأِسْلاَمَ دِيناً } المائدة 3، وقولهوَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلإِسْلاَمِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ } آل عمران 85. والمراد بالدين في الآيات طاعة الله بامتثال جميع الأوامر، واجتناب جميع النواهي. ومن الدين بمعنى الطاعة قول عمرو بن كلثوم في معلقته
وأياماً لنا غراً كراماً عصينا الملك فيها أن ندينا   
أي عصيناه وامتنعنا أن ندين له، أي نطيعه. وقوله { واصباً } أي دائماً. أي له جلَّ وعلا الطاعة والذل والخضوع دائماً. لأنه لا يضعف سلطانه، ولا يعزل عن سلطانه، ولا يموت ولا يغلب، ولا يتغير له حال بخلاف ملوك الدنيا. فإن الواحد منهم يكون مطاعاً له السلطنة والحكم، والناس يخافونه ويطمعون فيما عنده برهة من الزمن، ثم يعزل أو يموت، أو يذل بعد عز، ويتضع بعد رفعة. فيبقى لا طاعة له ولا يعبأ به أحد. فسبحان من لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل، وكبره تكبيراً. وهذا المعنى الذي أشار إليه مفهوم الآية بينه جل وعلا في مواضع أخر. كقولهقُلِ ٱللَّهُمَّ مَالِكَ ٱلْمُلْكِ تُؤْتِي ٱلْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ ٱلْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ } آل عمران 26، وقولهخَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ } الواقعة 3 لأنها ترفع أقواماً كانت منزلتهم منخفضة في الدنيا، وتخفض أقواماً كانوا ملوكاً في الدنيا، لهم المكانة الرفيعة0 وقولهلِّمَنِ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ لِلَّهِ ٱلْوَاحِدِ ٱلْقَهَّارِ } غافر 16. ونظير هذه الآية المذكورة قولهوَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ وَاصِبٌ } الصافات 8-9 أي دائم. وقيل عذاب " موجع مؤلم " والعرب تطلق الوصب على المرض، وتطلق الوصب على الدوام. وروي عن ابن عباس أنه لما سأله نافع بن الأزرق عن قوله تعالى { وَلَهُ ٱلدِّينُ وَاصِباً } قال له الوصب الدائم، واستشهد له بقول أمية بن أبي الصلت الثقفي
وله الدين واصباً وله الملـ ك وحمد له على كل حال   
ومنه قول الدؤلي
لا أبتغي الحمد القليل بقاؤه يوماً بذم الدهر أجمع واصباً   
وممن قال بأن معنى الواصب في هذه الآية الدائم ابن عباس ومجاهد، وعكرمة وميمون بن مهران، والسدي وقتادة، والحسن والضحاك، وغيرهم. وروي عن ابن عباس أيضاً واصباً أي واجباً. وعن مجاهد أيضاً واصباً أي خالصاً. وعلى قول مجاهد هذا، فالخبر بمعنى الإنشاء. أي ارهبوا أن تشركوا بي شيئاً، وأخلصوا لي الطاعة - وعليه فالآية كقولهأَفَغَيْرَ دِينِ ٱللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ } آل عمران 83، وقولهأَلاَ لِلَّهِ ٱلدِّينُ ٱلْخَالِصُ } الزمر 3، وقولهوَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ } البينة 5 وقوله " واصباً " حال عمل فيه الظرف.

السابقالتالي
2