الرئيسية - التفاسير


* تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَّاذَآ أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ }

ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن الكفار إذا سئلوا عما أنزل الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم قالوا لم ينزل عليه شيء. وإنما هذا الذي يتكلم به من أساطير الأولين، نقله من كتبهم. والأساطير جمع أسطورة أو إسطارة، وهي الشيء المسطور في كتب الأقدمين من الأكاذيب والأباطيل. أصلها من سطر إذا كتب. ومنه قوله تعالىوَكِتَابٍ مُّسْطُورٍ } الطور 2. وقال بعض العلماء الأساطير الترهات والأباطيل. وأوضح هذا المعنى في آيات أخر. كقولهوَقَالُوۤاْ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ ٱكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً } الفرقان 5، وقولهوَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَآءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَـٰذَا إِنْ هَـٰذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ } الأنفال 31، إلى غير ذلك من الآيات. وقوله { ماذا } يحتمل أن تكون " ذا " موصولة و " ما " مبتدأ، وجملة " أنزل " صلة الموصول، والموصول وصلته خبر المبتدأ. ويحتمل أن يكون مجموعهما اسماً واحداً في محل نصب، على أنه مفعول " أنزل " كما أشار له في الخلاصة بقوله
ومثل ماذا بعد ما استفهام أو من إذا لم تلغ في الكلام   
وبين جل وعلا كذب الكفار في دعواهم أن القرآن أساطير الأولين بقولهقُلْ أَنزَلَهُ ٱلَّذِي يَعْلَمُ ٱلسِّرَّ } الفرقان 6 الآية، وبقوله هنالِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ } النحل 25.