الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ }

تقرير لنظيره المتقدم تأكيداً للتهديد وإعادة لمعناه. التهديد من مقامات التكرير كقول الحارث بن عياد
قَرِّبَا مربَط النَعامة مني   
الذي كرّره مراراً متوالية في قصيدته اللامية التي أثارت حرب البسوس. فعلى الوجه الأول في موقع جملة { ويل يومئذٍ للمكذبين } يقدر الكلام المعوض عنه تنوين { يومئذٍ } يومَ إذ يقال لهمألم نهلك الأولين } المرسلات 16. والمراد بالمكذبين المخاطبون فهو إظهار في مقام الإِضمار لتسجيل أنهم مكذبون، والمعنى ويل يومئذٍ لكم. وعلى الوجه الثاني في موقع الجملة يقدر المحذوف المعرض عنه التنوينُ يومَ إذالنجوم طمست } المرسلات 8 الخ، فتكون الجملة تأكيداً لفظياً لنظيرتها التي تقدمت. والمراد بالمكذبين جميع المكذبين الشامل للسامعين. وعلى الاعتبارين فتقرير معنى الجملتين حاصل لأن اليوم يوم واحد ولأن المكذبين يَصدُق بالأحياء وبأهل المحشر.