الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ ٱلآخِرِينَ } * { كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِٱلْمُجْرِمِينَ }

حرف ثمّ للتراخي الرُتبي لأن التهديد أهم من الإِخبار عن أهل المحشر، لأنه الغرض من سوق هذا كله، ولأن إهلاك الآخرين أشدّ من إهلاك الأولين لأنه مسبوق بإهلاك آخر. ووقعت جملة { كذلك نفعل بالمجرمين } موقَع البيان لجملةألم نُهلك الأولين ثم نتبعهم الآخرين } المرسلات 16، 17، وهو كالتذييل يبين سبب وقوع إهلاك الأولين وأنه سبب لإِيقاع الإِهلاك بكل مجرم، أي تلك سنة الله في معاملة المجرمين فلا محيص لكم عنها. وذكر وصف { المجرمين } إيماء إلى أن سبب عقابهم بالإِهلاك هو إجرامهم. والإِشارة في قوله { كذلك } إلى الفعل المأخوذ من { نفعل } ، أي مثل ذلك الفعل نفعل. و المجرمون من ألقاب المشركين في اصطلاح القرآن قال تعالىإن الذين أجرموا كانوا من الذي ءامنوا يضحكون } المطففين 29 وسيأتي في هذه السورةكُلُوا وتمتعوا قليلاً إنكم مجرمون } المرسلات 46.