الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَاتِ فَقَالُوۤاْ أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُواْ وَتَوَلَّواْ وَّٱسْتَغْنَىٰ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ }

ارتقاء في التعريض إلى ضرب منه قريببٍ من الصريح. وهو المسمى في الكناية بالإِشارة. كانت مقالةُ الذين من قبلُ مماثلة لمقالة المخاطبين فإذا كانت هي سبب ما ذاقوه من الوبال فيوشك أن يذوق مماثلوهم في المقالة مثل ذلك الوبال. فاسم الإِشارة عائد إلى المذكور من الوبال والعذاب الأليم. فهذا عَدّ لكفر آخر من وجوه كفرهم وهو تكذيبهم الرسول صلى الله عليه وسلم وتكذيبهم بالقرآن فإن القرآن بيِّنة من البيّنات لأنه معجزة. والباء للسببية فالجملة في موقع العلة. والضمير ضمير الشأن لقصد تهويل ما يفسر الضمير، وهو جملة { كانت تأتيهم رسلهم بالبينات } إلى آخرها. والاستفهام في { أبشر } استفهام إنكار وإبطال فهم أحالوا أن يكون بشر مثلهم يهدون بشراً أمثالهم، وهذا من جهلهم بمراتب النفوس البشرية ومن يصطفيه الله منها، ويخلقه مضطلعاً بتبليغ رسالته إلى عباده. كما قالوقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق } الفرقان 7 وجهلوا أنه لا يصلح لإِرشاد الناس إلا مَن هو من نوعهم قال تعالىقل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولاً } الإسراء 95 ولمَّا أحالوا أن يكون البشر أهلاً لهداية بشر مثله جعلوا ذلك كافياً في إعراضهم عن قبول القرآن والتدبر فيه. والبشر اسم جنس للإِنسان يصدق على الواحد كما في قوله تعالىقل إنما أنا بشر مثلكم } الكهف 110 ويقال على الجمع كما هنا. وتقدم في قولهوقُلْنَ حاش لله ما هذا بشراً } في سورة يوسف 31 وفي سورة مريم 17 عند قولهفتمثل لها بشراً سوياً } وتنكير { بشر } للنوعية لأن محط الإِنكار على كونهم يَهدونهم، هو نوعُ البشرية. وتقديم المسند إليه على الخبر الفعلي لقصد تقوّي حكم الإِنكار، وما قالوا ذلك حتى اعتقدوه فلذلك أقدموا على الكفر برسلهم إذ قد اعتقدوا استحالة إرسال الله إياهم فجزموا بكذبهم في دعوى الرسالة فلذلك فرع عليه { فكَفروا وتولوا }. والتولي أصله الانصراف عن المكان الذي أنت فيه، وهو هنا مستعار للإِعراض عن قبول دعوة رسلهم، وتقدم عند قوله تعالىثم توليتم من بعد ذلك } في سورة البقرة 64. { واستغنى } غَنِيَ فالسين والتاء للمبالغة كقولهأما من استغنى } عبس 5. والمعنى غَنِي الله عن إيمانهم قال تعالىإن تكفروا فإن الله غنيّ عنكم } الزمر 7. والواو واو الحال، أي والحال أن الله غني عنهم من زمن مضى فإن غنى الله عن إيمانهم مقرر في الأزل. ويجوز أن يراد واستغنى الله عن إعادة دعوتهم لأن فيما أظهر لهم من البينات على أيدي رسلهم ما هو كاف لحصول التصديق بدعوة رسلهم لولا المكابرة فلذلك عجّل لهم بالعذاب. وعلى الوجهين فمتعلق { استغنى } محذوف دل عليه قوله { فكفروا } وقوله { بالبينات } والتقدير واستغنى الله عن إيمانهم. وجملة { والله غني حميد } تذييل، أي غني عن كل شيء فيما طلب منهم، حميد لمن امتثل وشكر.