الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَكَيْفَ أَخَافُ مَآ أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَٰناً فَأَيُّ ٱلْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِٱلأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }

عُطفت جملة { وكيف أخاف } على جملةولا أخاف ما تشركون به } الأنعام 80 ليبيّن لهم أنّ عدم خوفه من آلهتهم أقلّ عجباً من عدم خوفهم من الله تعالى، وهذا يؤذن بأنّ قومه كانوا يعرفون الله وأنَّهم أشركوا معه في الإلهية غيره فلذلك احتجّ عليهم بأنّهم أشركوا بربّهم المعتَرف به دون أن يُنَزّل عليهم سلطاناً بذلك. و { كيف } استفهام إنكاري، لأنَّهم دعَوه إلى أن يخاف بأس الآلهة فأنكر هو عليهم ذلك وقلب عليهم الحجَّة، فأنكر عليهم أنَّهم لم يخافوا الله حين أشركوا به غيره بدون دليل نصبه لهم فجَمَعَت كيف الإنكارَ على الأمرين. قالوا وفي قوله { ولا تخافون أنَّكم أشركتم } يجوز أن تكون عاطفة على جملة { أخاف ما أشركتم } فيدخل كلتاهما في حكم الإنكار، فخوفُه من آلهتهم مُنكر، وعدم خوفهم من الله منكر. ويجوز أن تكون الواو للحال فيكون محلّ الإنكار هو دعوتَهم إيّاه إلى الخوف من آلهتهم في حال إعراضهم عن الخوف ممَّن هو أعظم سلطاناً وأشدّ بطشاً، فتفيد كيف مع الإنكار معنى التعجيب على نحو قوله تعالىأتأمرون النّاس بالبرّ وتنسون أنفسكم } البقرة 44. ولا يقتضي ذلك أنّ تخويفهم إيَّاه من أصنامهم لا ينكَر عليهم إلاّ في حال إعراضهم عن الخوف من الله لأنّ المقصود على هذا إنكار تحميق ومقابلة حال بحال، لا بيان ما هو منكر وما ليس بمنكر، بقرينة قوله في آخره { فأي الفريقين أحقّ بالأمن }. وهذا الوجه أبلغ. و { ومَا أشركتُم } موصولة والعائد محذوف، أي ما أشركتُم به. حذف لدلالة قولهولا أخاف ما تشركون به } الأنعام 80 عليه، والموصول في محلّ المفعول به، لــ { ما أشركتم }. وفي قوله { أنَّكم أشركتم } حُذفت من المتعلِّقة بــ { تخافون } لاطِّراد حذف الجارّ مع أنّ، أي من إشراككم، ولم يقل ولا تخافون الله، لأنّ القوم كانوا يعرفون الله ويخافونه ولكنَّهم لم يخافوا الإشراك به. { وما لم ينزّل به عليكم سلطاناً } موصول مع صلته مفعول { أنَّكم أشركتم }. ومعنى { لم يُنزّل به عليكم } لم يخبركم بإلهية الأصنام التي عبدتموها ولم يأمركم بعبادتها خبَراً تعلمون أنَّه من عنده فلذلك استعار لذلك الخبر التنزيل تشبيهاً لعظم قدره بالرفعة، ولبلوغه إلى من هم دون المخبِر، بنزول الشيء العالي إلى أسفلَ منه. والسلطان الحجّة لأنَّها تتسلَّط على نفس المخاصم، أي لم يأتكم خبر منه تجعلونه حجَّة على صحَّة عبادتكم الأصنام. والفاء في قوله { فأي الفريقين } تفريع على الإنكار، والتعجيب فَرع عليهما استفهاماً ملجئاً إلى الاعتراف بأنَّهم أوْلى بالخوف من الله من إبراهيم من آلهتهم. والاستفهام بــ { أيّ } للتقرير بأنّ فريقه هو وحده أحقّ بالأمن. والفريق الطائفة الكثيرة من النّاس المتميِّزة عن غيرها بشيء يجمعها من نسب أو مكان أو غيرهما، مشتقّ من فَرَق إذا ميّز. والفِرْقَة أقلّ من الفريق، وأراد بالفريقين هنا قومه ونفسه، فأطلق على نفسه الفريق تغليباً، أو أراد نفسه ومن تبعه إن كان له أتباع ساعتئذٍ، قال تعالىفآمن له لوط } العنكبوت 26، أو أراد من سيوجد من أتباع ملَّته، كما يناسب قولهالذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } الأنعام 82. والتعريف في { الأمن } للجنس، وهو ضدّ الخوف، وجملة { إن كنتم تعلمون } مستأنفة ابتدائية، وجواب شرطها محذوف دلّ عليه الاستفهام، تقديره فأجيبوني، وفيه استحثاث على الجواب.