الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَهُوَ ٱلْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ } * { ثُمَّ رُدُّوۤاْ إِلَىٰ ٱللَّهِ مَوْلاَهُمُ ٱلْحَقِّ أَلاَ لَهُ ٱلْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ ٱلْحَاسِبِينَ }

عطف على جملةوهو الذي يتوفَّاكم } الأنعام 60، وتقدّم تفسير نظيره آنفاً. والمناسبة هنا أنّ النوم والموت خلقهما الله فغلبا شِدّة الإنسان كيفما بلغت فبيَّن عقب ذكرهما أنّ الله هو القادر الغالب دون الأصنام. فالنوم قهر، لأنّ الإنسان قد يريد أن لا ينام فيغلبه النوم، والموت قهر وهو أظهر، ومن الكلم الحق سبحان من قهر العباد بالموت. { وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ }. { ويرسل } عطف على { القاهر } ، فيعتبر المسند إليه مقدّماً على الخبر الفعلي، فيدلّ على التخصيص أيضاً بقرينة المقام، أي هو الذي يرسل عليكم حفظة دون غيره. والقصر هنا حقيقي، فلا يستدعي ردّ اعتقاد مُخالف. والمقصود الإعلام بهذا الخبر الحقّ ليحذر السامعون من ارتكاب المعاصي. ومعنى على في قوله { عليكم } الاستعلاء المجازي، أي إرسال قهر وإلزام، كقولهبعثنا عليكم عباداً لنا } الإسراء 5، لأنّ سياق الكلام خطاب للمشركين كما علمتَ، ومثله قوله تعالىكلاّ بل تكذّبون بالدِّين وإنّ عليكم لحافظين } الإنفطار 9، 10. و { عليكم } متعلِّق بِـ { يرسل } فعلم، أنّ المراد بحفظ الحفظة الإحصاء والضبط من قولهم حفظتُ عليه فعله كذا. وهو ضدّ نسيَ. ومنه قوله تعالىوعندنا كتاب حفيظ } ق 4. وليس هو من حفظ الرعاية والتعهّد مثل قوله تعالىحافظات للغيب بما حفظ الله } النساء 34. فالحفظة ملائكة وظيفتهم إحصاء أعمال العباد من خير وشرّ. وورد في الحديث الصحيح " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار " الحديث. وقوله { إذا جاء أحدَكم الموت } غاية لما دلّ عليه اسم الحفظة من معنى الإحصاء، أي فينتهي الإحصاء بالموت، فإذا جاء الوقت الذي ينتهي إليه أجل الحياة توفَّاه الملائكة المرسلون لقبض الأرواح. فقوله { رسلُنا } في قوّة النكرة لأنّ المضاف مشتقّ فهو بمعنى اسم المفعول فلا تفيده الإضافة تعريفاً، ولذلك فالمراد من الرسل التي تتوفَّى رسلٌ غيرُ الحفظة المرسلين على العباد، بناء على الغالب في مجيء نكرة عقب نكرة أنّ الثانية غيرُ الأولى. وظاهر قوله { توفّته رُسُلنا } أنّ عدداً من الملائكة يتولّى توفّي الواحد من الناس. وفي الآية الأخرىقل يَتوفَّاكم مَلَك الموت الذي وُكِّل بكم } السجدة 11، وسمِّي في الآثار عزرائيلَ، ونقل عن ابن عباس أنّ لِملك الموت أعواناً. فالجمع بين الآيتين ظاهر. وعُلِّق فعل التوفِّي بضمير { أحدكم } الذي هو في معنى الذات. والمقصود تعليق الفعل بحال من أحوال أحدكم المناسب للتَّوفي، وهو الحياة، أي توفَّت حياتَه وختمتْها، وذلك بقبض روحه. وقرأ الجمهور { توفَّته } ـــ بمثناة فوقية بعد الفاء ـــ. وقرأ حمزة وحده { توفّاه رسلنا } وهي في المصحف مرسومة ـــ بنتْأة بعد الفاء ـــ فتصلح لأن تكون مثناة فوقية وأن تكون مثناة تحتية على لغة الإمالة. وهي التي يرسم بها الألفات المنقلبة عن الياءات.

السابقالتالي
2