الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ قُلْ لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَآءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذاً وَمَآ أَنَاْ مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ }

استئناف ابتدائي عاد به الكلام إلى إبطال الشرك بالتبرّىء من عبادة أصنامهم فإنَّه بعد أن أبطل إلهية الأصنام بطريق الاستدلال من قولهقل أغير الله أتّخذ وليّاً } الأنعام 14 الآية. وقولهقُلْ أرَأيْتكُم إنْ أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة } الأنعام 40 الآية وقولهقل أرأيتُم إنْ أخَذَ الله سمعكم وأبصاركم } الأنعام 46 الآية. جاء في هذه الآية بطريقة أخرى لإبطال عبادة الأصنام وهي أنّ الله نهى رسوله ـــ عليه الصلاة والسلام ـــ عن عبادتها وعن اتّباع أهواء عبدتها. وبُني { نُهيت } على صيغة المجهول للاستغناء عن ذكر الفاعل لظهور المراد، أي نهاني الله. وهو يتعدّى بحرف عن فحذف الحرف حذفاً مطّرداً مع أنْ. وأجري على الأصنام اسم الموصول الموضوع للعقلاء لأنَّهم عاملوهم معاملة العقلاء فأتى لهم بما يحكي اعتقادهم، أو لأنَّهم عبدوا الجنّ وبعض البشر فغُلِّب العُقلاء من معبوداتهم. ومعنى { تدعون } تعبدون وتَلْجئُون إليهم في المهمّات، أي تدعونهم. و { مِن دون الله } حال من المفعول المحذوف، فعامِلُه { تدعون }. وهو حكاية لما غلب على المشركين من الاشتغال بعبادة الأصنام ودعائهم عن عبادة الله ودعائه، حتَّى كأنَّهم عبدوهم دون الله، وإن كانواإنّما أشركوهم بالعبادة مع الله ولو في بعض الأوقات. وفيه نداء عليهم باضطراب عقيدتهم إذْ أشركوا مع الله في العبادة من لا يستحقّونها مع أنَّهم قائلون بأنّ الله هو مالك الأصنام وجاعلها شفعاء لكن ذلك كالعدم لأنّ كلّ عبادة توجَّهُوا بها إلى الأصنام قد اعتدوا بها على حقّ الله في أن يَصْرفوها إليه. وجملة { قل لا أتَّبع أهواءكم } استئناف آخر ابتدائي، وقد عدل عن العطف إلى الاستئناف ليكون غرضاً مستقلاً. وأعيد الأمر بالقول زيادة في الاهتمام بالاستئناف واستقلاله ليكون هذا النفي شاملاً للاتِّباع في عبادة الأصنام وفي غيرها من ضلالتهم كطلب طرد المؤمنين عن مجلسه. والأهواء جمع هَوى، وهو المحبَّة المفرطة. وقد تقدّم عند قوله تعالىولئن اتَّبعتَ أهواءهم } في سورة البقرة 120. وإنَّما قال { لا أتَّبع أهواءكم } دون لا أتَّبعكم للإشارة إلى أنَّهم في دينهم تابعون للهوى نابذون لدليل العقل. وفي هذا تجهيل لهم في إقامة دينهم على غير أصل متين. وجملة { قد ضللت إذا } جواب لشرط مقدّر، أي إنْ اتَّبعتُ أهواءكم إذَنْ قد ضللتُ. وكذلك موقع إذَنْ حين تدخل على فعل غير مستقبل فإنَّها تكون حينئذٍ جواباً لشرط مقدّر مشروط بـ إنْ أوْ لوْ مُصرّح به تارة، كقول كُثَيِّر
لَئنْ عاد لي عبد العزيز بمثلها وأمكنني منها إذَنْ لا أقيلها   
ومقدّرٍ أخرى كهذه الآية، وكقوله تعالىوما كان معه من إله إذاً لذهب كل إله بما خلق } المؤمنون 91. وتقديم جواب إذن على إذَنْ في هذه الآية للاهتمام بالجواب. ولذلك الاهتمام أكّد بـ { قد } مع كونه مفروضاً وليس بواقع، للإشارة إلى أنّ وقوعه محقّق لو تحقّق الشرط المقدّر الذي دلّت عليه إذَنْ.

السابقالتالي
2