الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ فَأَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ } * { وَأَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ } * { وَٱلسَّابِقُونَ ٱلسَّابِقُونَ } * { أُوْلَـٰئِكَ ٱلْمُقَرَّبُونَ } * { فِي جَنَّاتِ ٱلنَّعِيمِ }

قد علمت عند تفسير قوله تعالىإذا وقعت الواقعة } الواقعة 1 الوجه في متعلق { إذا } وإذ قد وقع قولهوكنتم أزواجاً ثلاثة } الواقعة 7 عطفاً على الجمل التي أضيف إليها إذَا من قولهإذَا رُجَّت الأرض رجّا } الواقعة 4 كان هو محط القصد من التوقيت بــــ إذا الثانية الواقعة بدلاً من إذا الأولى وكلتاهما مضمن معنى الشرط، فكان هذا في معنى الجزاء، فلك أن تجعل الفاء لربط الجزاء مع التفصيل للإجمال، وتكون جملة { فأصحاب الميمنة } جواباً لــــ إذا الثانية آئلاً إلى كونه جواباً لــــ إذا الأولى لأن الثانية مبدلة منها، ولذلك جاز أن يكون هذا هو جواب إذا الأولى فتكون الفاء مستعملة في معنييها كما تقدم عند قوله تعالىليس لوقعتها كاذبة } الواقعة 2. وقد أفاد التفصيل أن الأصناف ثلاثة صنفٌ منهم أصحاب الميمنة، وهم الذين يجعلون في الجهة اليمنى في الجنة أو في المحشر. واليمين جهة عناية وكرامة في العرف، واشتقت من اليمْن، أي البركة. وصنف أصحاب المشأمة، وهي اسم جهة مشتقة من الشؤم، وهو ضد اليمن فهو الضر وعدم النفع وقد سميا في الآية الآتيةأصحابَ اليمين } الواقعة 27 وأصحاب الشمال } الواقعة 41، فجعل الشمال ضدَّ اليمين كما جُعل المشأمة هنا ضد الميمنة إشعاراً بأن حالهم حال شؤم وسوء، وكل ذلك مستعار لما عرف في كلام العرب من إطلاق هذين اللفظين على هذا المعنى الكنائي الذي شاع حتى ساوى الصريح، وأصله جاءٍ من الزجر والعيافة إذ كانوا يتوقعون حصول خير من أغراضهم من مرور الطير أو الوحش من يمين الزاجر إلى يساره ويتوقعون الشر من مروره بعكس ذلك، وقد تقدم تفصيله عند قوله تعالىقالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين } في سورة الصافات 28، وتقدم شيء منه عند قوله تعالىيَطَّيَّروا بموسى ومن معه } في سورة الأعراف 131، وعند قوله تعالىقالوا إنا تَطيرنا بكم } في سورة يس 18. ولذلك استغني هنا عن الإخبار عن كلا الفريقين بخبر فيه وصف بعض حاليهما بذكر ما هو إجمال لحاليهما مما يشعر به ما أضيف إليه أصحابه من لفظي الميمنة والمشأمة بطريقة الاستفهام المستعمل في التعجيب من حال الفريقين في السعادة والشقاوة، وهو تعجيب ترك على إبهامه هنا لتذهب نفس السامع كل مذهب ممكن من الخير والشر، فما في الموضعين اسم استفهام. وأصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة خبرَانِ عن مَا في الموضعين كقوله تعالىالحاقّة ما الحاقة } الحاقة 1، 2 وقولهالقارعة ما القارعة } القارعة 1، 2. وإظهار لفظي { أصحاب الميمنة } و { أصحاب المشئمة } بعد الاستفهامين دون الإِتيان بضميريْهما. لأن مقام التعجيب والتشهير يقتضي الإظهار بخلاف مقام قوله تعالىوما أدراك ماهية } القارعة 10. وقوله { والسابقون } هذا الصنفُ الثالث في العدّ وهم الصنف الأفضل من الأصناف الثلاثة، ووصفُهم بالسبق يقتضي أنهم سابقون أمثالهم من المحسنين الذين عبر عنهم بأصحاب الميمنة فهم سابقون إلى الخير، فالناس لا يتسابقون إلا لنوال نفيس مرغوب لكل الناس، وأما الشر والضرّ فهم يتكعكون عنه.

السابقالتالي
2 3