الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنْ أَوْلِيَآءَ يَنصُرُونَهُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ }

{ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنْ أَوْلِيَآءَ يَنصُرُونَهُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ }.عطف على جملةألا إن الظالمين في عذاب مقيم } الشورى 45 أي هم في عذاب دائم لا يجدون منه نصيراً. وهو رد لمزاعمهم أن آلهتهم تنفعهم عند الله.وجملة { ينصرونهم } صفة لـــ { أولياء } للدلالة على أن المراد هنا ولاية خاصة، وهي ولاية النصر، كما كان قوله سابِقاًومن يضلل الله فما له من وليّ من بعده } الشورى 44 مراداً به ولاية الإرشاد.و { مِن } زائدة في النفي لتأكيد نفي الولي لهم. وقوله { من دون الله } صفة ثانية لــ { أولياء } وهي صفة كاشفة. و { من } زائدة لتأكيد تعلق ظرف { دُون } بالفعل. { وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ }.تذييل لجملة { وما كان لهم من أولياء ينصرونهم } ، وتقدم آنفاً الكلام على نظيره وهو { ومن يضلل الله فما له من وليّ من بعده }.و { سبيل } نكرةُ في سياق النفي فيعم كل سبيل مخلص من الضلال ومن آثاره والمقصود هنا ابتداءً هو سبيل الفرار من العذاب المقيم كما يقتضيه السياق. وبذلك لم يكن ما هنا تأكيداً لما تقدم من قوله { ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده }.