الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ ٱلآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ ٱلدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي ٱلآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ }

هذه الآية متصلة بقولهيستعجل بها الذين لا يؤمنون بها والذين آمنوا مشفقون منها } الشورى 18 الآية، لِمَا تضمنته من وجود فريقين فريق المؤمنين أكبر همهم حياةُ الآخرة، وفريق الذين لا يؤمنون همهم قاصرة على حياة الدّنيا، فجاء في هذه الآية تفصيل معاملة الله الفريقين معاملة متفاوتة مع استوائهم في كونهم عبيده وكونهم بمحل لطف منه، فكانت جملةالله لطيف بعباده } الشورى 19 تمهيداً لهذه الجملة، وكانت هاته الجملة تفصيلاً لحظوظ الفريقين في شأن الإيمان بالآخرة وعدم الإيمان بها.ولأجل هذا الاتصال بينها وبين جملةيستعجل بها الذين لا يؤمنون بها } الشورى 18 تُرك عطفها عليها، وترك عطف توطئتها كذلك، ولأجل الاتصال بينها وبين جملةالله لطيف بعباده } الشورى 19 اتصالَ المقصود بالتوطئة تُرك عطفها على جملة { الله لطيف بعباده }.والحَرث أصله مصدر حَرَث، إذا شقّ الأرض ليزرع فيها حَبّاً أو ليغرس فيها شجراً، وأطلق على الأرض التي فيها زرع أو شجر وهو إطلاق كثير كما في قوله تعالىأنْ اغدُوا على حَرْثِكم إن كُنتم صارمين } القلم 22، أي جنتكم لقوله قبلهكما بَلونا أصحابَ الجنّة } القلم 17 وقالزُين للناس حبّ الشهوات من النساء } آل عمران14 إلى قولهوالأنعامِ والحَرث } وقد تقدم في سورة آل عمران 14.والحرث في هذه الآية تمثيل للإقبال على كسب ما يُعده الكاسب نفعاً له يرجو منه فائدة وافرة بإقبال الفلاَّح على شقّ الأرض وزرعها ليحصل له سنابل كثيرة وثمار من شجر الحرث، ومنه قول امرىء القيس
كِلانَا إذا ما نَال شيئاً أفاته ومن يَحْتَرث حَرثي وحَرْثَكَ يَهزِل   
وإضافة { حرث } إلى { الآخرة } وإلى { الدنيا } على معنى اللام كقولهومن أراد الآخرة وسعَى لها سعيها } الإسراء 19، وهي لام الاختصاص وهو في مثل هذا اختصاص المعلَّل بعلته، وما لام التعليل إلا من تصاريف لام الاختصاص.ومعنى { يريد حرث الآخرة } يبْتغي عملاً لأجل الآخرة. وذلك المريد هو المؤمن بالآخرة لأن المؤمن بالآخرة لا يخلو عن أن يريد الآخرة ببعض أعماله كثيراً كان أو قليلاً، والذي يريد حرث الدّنيا مراد به من لا يسعى إلا لعمل الدّنيا بقرينة المقابلة بمن يريد حرث الآخرة، فتعيّن أن مريد حرث الدّنيا في هذه الآية هو الذي لا يؤمن بالآخرة. ونظيرها في هذا قوله تعالى في سورة هود 15، 16من كان يريد الحياة الدّنيا وزينتها نُوَفِّ إليهم أعمالَهم فيها وهم فيها لا يُبْخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبِط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون } ألا ترى إلى قولهليس لهم في الآخرة إلا النار } هود 16 وقوله في سورة الإسراء 18، 19مَن كان يريد العاجلة عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنّم يصلاها مذموماً مدحوراً ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيُهم مشكوراً }

السابقالتالي
2