الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ هَـٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ ٱلْحِسَابِ }

استئناف ابتدائي فيجوز أن يكون كلاماً قيل للمتقين وقت نزول الآية فهو مؤكِّد لمضمون جملةوإن للمتقين لحسن مئابٍ } ص 49 والإِشارة إذن إلى ما سبق ذكره من قوله { لحسن مئاب } فاسم الإِشارة هنا مغاير لاستعماله المتقدم في قولههذا ذِكرٌ } ص49. وجيء باسم الإِشارة القريب تنزيلاً للمشار إليه منزلة المشار إليه الحاضر إيماء إلى أنه محقق وقوعه تبشيراً للمتقين. والتعبير بالمضارع في قوله { تُوعَدُونَ } على ظاهره.ويجوز أن يكون كلاماً يقال للمتقين في الجنة فتكون الجملة مقولَ قول محذوف هو في محل حال ثانية من «المتقين». والتقدير مقولاً لهم هذا ما توعدون ليوم الحساب. والقول إما من الملائكة مثل قوله تعالىادخلوا الجنة بما كنتم تعملون } النحل 32، وإما من جانب الله تعالى نظير قوله لضدهمونقول ذوقوا عذاب الحريق } آل عمران 181.والإِشارة إذن إلى ما هو مشاهد عندهم من النعيم.وقرأ الجمهور { تُوعَدُونَ } بتاء الخطاب فهو على الاحتمال الأول التفات من الغيبة إلى الخطاب لتشريف المتقين بعزّ الحضور لخطاب الله تعالى، وعلى الاحتمال الثاني الخطاب لهم على ظاهره. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وحده «يوعدون» بياء الغيبة فهو على الاحتمال الأول التفات عن توجيه الخطاب إليهم إلى توجيهه للطاغين لزيادة التنكيل عليهم. والإِشارةُ إلى المذكور من «حسن المئاب»، وعلى الاحتمال الثاني كذلك وُجّه الكلام إلى أهل المحشر لتنديم الطاغين وإدخال الحسرة والغمّ عليهم. والإِشارة إلى النعيم المشاهد.واللام في { لِيَوْمِ الحِسَابِ } لام العلة، أي وعدتموه لأجل يوم الحساب. والمعنى لأجل الجزاء يوم الحساب، فلما كان الحساب مؤذناً بالجزاء جعل اليوم هو العلة. وهذه اللام تفيد معنى التوقيت تبعاً كقوله تعالىأقم الصلاة لدلوك الشمس } الإسراء 78 تنزيلاً للوقت منزلة العلة. ولذلك قال الفقهاء أوقات الصلوات أسباب.