Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱضْرِبْ لَهُمْ مَّثَلاً أَصْحَابَ ٱلقَرْيَةِ إِذْ جَآءَهَا ٱلْمُرْسَلُونَ } * { إِذْ أَرْسَلْنَآ إِلَيْهِمُ ٱثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوۤاْ إِنَّآ إِلَيْكُمْ مُّرْسَلُونَ }

أعقب وصف إعراضهم وغفلتهم عن الانتفاع بهدي القرآن بتهديدهم بعذاب الدنيا إذ قد جاء في آخر هذه القصة قولهإن كانت إلا صيحةً واحدةً فإذا هم خامدون } يس 29. والضرب مجاز مشهور في معنى الوضع والجعل، ومنه ضرب ختمه. وضربتْ بيتاً، وهو هنا في الجعل وتقدم عند قوله تعالىإن اللَّه لا يستحيي أن يضرب مثلاً مَّا } في سورة البقرة 26. والمعنى اجعل أصحاب القرية والمرسلين إليهم شَبهاً لأهل مكة وإرسالك إليهم. و { لهم } يجوز أن يتعلق بــــ { اضرب } أي اضرب مثلاً لأجلهم، أي لأجل أن يعتبروا كقوله تعالىضرب لكم مثلاً من أنفسكم } الروم 28. ويجوز أن يكون { لهم } صفة لــــمثَل، أي اضرب شبيهاً لهم كقوله تعالىفلا تضربوا لله الأمثال } النحل 74. والمثل الشبيه، فقوله { واضرب لهم مثلاً } معناه ونظّرْ مثلاً، أي شَبِّه حالهم في تكذيبهم بك بشبيه من السابقين، ولما غلب المثل في المشابه في الحال وكان الضرب أعم جُعل { مثلاً } مفعولاً لــــ { اضرب } ، أي نظّر حالهم بمشابه فيها فحصل الاختلاف بين { اضرب } ، و { مثلاً } بالاعتبار. وانتصب { مثلاً } على الحال. وانتصب { أصحاب القرية } على البيان لــــ { مثلاً } ، أو بدل، ويجوز أن يكون مفعولاً أول لــــ { اضرب } و { مثلاً } مفعولاً ثانياً كقوله تعالىوضرب اللَّه مثلاً قرية } النحل 112. والمعنى أن حال المشركين من أهل مكة كحال أصحاب القرية الممثل بهم. و { القرية } قال المفسرون عن ابن عباس هي أنطاكية وهي مدينة بالشام متاخمة لبلاد اليونان. والمرسلون إليها قال قتادة هم من الحواريين بعثهم عيسى عليه السلام وكان ذلك حين رُفِع عيسى. وذكروا أسماءهم على اختلاف في ذلك. وتحقيق القصة أن عيسى عليه السلام لم يدْعُ إلى دينه غير بني إسرائيل ولم يكن الدين الذي أرسل به إلا تكملة لما اقتضت الحكمة الإِلهية إكماله من شريعة التوراة، ولكن عيسى أوصى الحواريين أن لا يغفلوا عن نهي الناس عن عبادة الأصنام فكانوا إذا رأوا رؤيا أو خطر لهم خاطر بالتوجه إلى بلد من بلاد إسرائيل أو مما جاورها، أو خطر في نفوسهم إلهام بالتوجه إلى بلد علموا أن ذلك وحي من الله لتحقيق وصية عيسى عليه السلام. وكان ذلك في حدود سنة أربعين بعد مولد عيسى عليه السلام. ووقعت اختلافات للمفسرين في تعيين الرسل الثلاثة الذين أرسلوا إلى أهل أنطاكية وتحريفات في الأسماء، والذي ينطبق على ما في كتاب أعمال الرسل من كتب العهد الجديد أن برنابا و شاول المدعو بُولس من تلاميذ الحواريين ووُصِفا بأنهما من الأنبياء، كانا في أنطاكية مرسلَيْن للتعليم، وأنهما عُززا بالتلميذ سيلا. وذكر المفسرون أن الثالث هو شمعون، لكن ليس في سفر الأعمال ما يقتضي أن بُولس وبرنابا عزّزا بسمعان. ووقع في الإِصحاح الثالث عشر منه أنه كان نبيء في أنطاكية اسمه سمعان.

السابقالتالي
2