الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلاَ تُطِعِ ٱلْكَافِرِينَ وَٱلْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّـلْ عَلَى ٱللَّهِ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِـيلاً }

جاء في مقابلة قولهوبشر المؤمنين } الأحزاب 47 بقوله { ولا تطع الكافرين والمنافقين } تحذيراً له من موافقتهم فيما يسألون منه وتأييداً لفعله معهم حين استأذنه المنافقون في الرجوع عن الأحزاب فلم يأذن لهم، فنُهي عن الإِصغاء إلى ما يرغبونه فيترك ما أحلّ له من التزوّج، أو فيعطي الكافرين من الأحزاب ثَمر النخل صلحاً أو نحو ذلك، والنهي مستعمل في معنى الدوام على الانتهاء. وعلم من مقابلة أمر التبشير للمؤمنين بالنهي عن طاعة الكافرين والمنافقين أن الكافرين والمنافقين هم متعلَّق الإِنذار من قولهونذيراً } الأحزاب 45 لأن وصف «بشيراً» قد أخذ متعلّقه فقد صار هذا ناظراً إلى قولهونذيراً } الأحزاب 45. وقوله { ودع أذاهم } يجوز أن يكون فعل { دع } مراداً به أن لا يعاقبهم فيكون { دع } مستعملاً في حقيقته وتكون إضافة أذاهم من إضافة المصدر إلى مفعوله، أي دع أذاك إياهم. ويجوز أن يكون { دع } مستعملاً مجازاً في عدم الاكتراث وعدمِ الاغتمام، فما يقولونه مما يؤذي ويكون إضافة أذاهم من إضافة المصدر إلى فاعله، أي لا تكترث بما يصدر منهم من أذىً إليك فإنك أجلّ من الاهتمام بذلك، وهذا من استعمال اللفظ في حقيقته ومجازه. وأكثر المفسرين اقتصروا على هذا الاحتمال الأخير. والوجه الحمل على كلا المعنيين، فيكون الأمر بترك أذاهم صادقاً بالإِعراض عما يؤذون به النبي صلى الله عليه وسلم من أقوالهم، وصادقاً بالكف عن الإِضرار بهم، أي أن يترفع النبي صلى الله عليه وسلم عن مؤاخذتهم على ما يصدر منهم في شأنه، وهذا إعراض عن أذى خاص لا عموم له، فهو بمنزلة المعرف بلام العهد، فليست آيات القتال بناسخة له. وهذا يقتضي أنه يترك أذاهم ويكلهم إلى عقاب آجل وذلك من معنى قولهشاهداً } الأحزاب 45 لأنه يشهد عليهم بذلك كقولهفتول عنهم حتى حين وأبصرهم } الصافات 174 ـــ 175. والتوكل الاعتماد وتفويض التدبير إلى الله. وقد تقدم عند قوله تعالىفإذا عزمت فتوكل على الله } في سورة آل عمران 159 وقولهوعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين } في سورة العقود 23، أي اعتمد على الله في تبليغ الرسالة وفي كفايته إياك شر عدوك، فهذا ناظر إلى قولهوداعياً إلى الله } الأحزاب 46. وقولهوكفى بالله وكيلاً } تذييل لجملة { وتوكل على الله }. والمعنى فإن الله هو الوكيل الكافي في الوكالة، أي المجزي من توكّل عليه ما وكله عليه فالباء تأكيد، وتقدم قولهوكفى بالله وكيلاً } في سورة النساء 81. والتقدير كفى الله و { وكيلاً } تمييز. فقد جاءت هذه الجمل الطلبية مقابلة وناظرة للجمل الإِخبارية من قولهإنا أرسلناك شاهداً } الأحزاب 45 إلىوسراجاً منيراً } الأحزاب 46 فقولهوبشر المؤمنين } الأحزاب 47 ناظراً إلى قولهومبشراً } الأحزاب 45. وقوله { ولا تطع الكافرين } ناظر إلى قولهونذيراً } الأحزاب 45 لأنه جاء في مقابلة بشارة المؤمنين كما تقدم. وقوله { ودع أذاهم } ناظر إلى قولهشاهداً } الأحزاب 45 كما علمت. وقوله { وتوكل على الله } ناظر إلى قولهوداعياً إلى الله } الأحزاب 46. وأما قولهوسراجاً منيراً } الأحزاب 46 فلم يذكَر له مقابل في هذه المطالب إلا أنه لما كان كالتذييل للصفات كما تقدم ناسب أن يقابله ما هو تذييل للمطالب، وهو قوله { وكفى بالله وكيلاً }. وهذا أقرب من بعض ما في «الكشاف» من وجوه المقابلة ومن بعض ما للآلوسي فانظرهما واحكم.