الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِّنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُواْ ٱلْفِتْنَةَ لآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُواْ بِهَآ إِلاَّ يَسِيراً }

موقع هذه الآية زيادة تقرير لمضمون جملةوما هي بعورة إنْ يريدون إلا فراراً } الأحزاب 13 فإنها لتكذيبهم في إظهارهم التخوف على بيوتهم، ومرادهم خذل المسلمين. ولم أجد فيما رأيت من كلام المفسرين ولا من أهل اللغة مَن أفصَحَ عن معنى الدُخول في مثل هذه الآية وما ذكروا إلاّ معنى الولوج إلى المكان مثل ولوج البيوت أو المدن، وهو الحقيقة. والذي أراه أن الدخول كثر إطلاقه على دخول خاص وهو اقتحام الجيش أو المغيرين أرضاً أو بلداً لغزْو أهله، قال تعالى { وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا } إلى قولهيا قوم ادخلوا الأرض المقدَّسة التي كتب الله لكم ولا ترتدُّوا على أدباركم } المائدة 21، وأنه يُعدّى غالباً إلى المغزوِّين بحرف على. ومنه قوله تعالى { قال رجلان من الذين يخافون أنعَمَ الله عليهما ادْخُلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون } إلى قولهقالوا يا موسى إنّا لن ندخلها أبداً ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا } المائدة 24 فإنه ما يصلح إلا معنى دخول القتال والحرب لقوله { فإذا دخلتموه فإنكم غالبون } لظهور أنه لا يراد إذا دخلتم دخول ضيافة أو تَجول أو تجسس، فيفهم من الدخول في مثل هذا المقام معنى الغزو والفتح كما نقول عام دخول التتار بغداد، ولذلك فالدخول في قوله { ولو دُخِلت عليهم } هو دخول الغزو فيتعين أن يكون ضمير { دُخلت } عائداً إلى مدينة يثرب لا إلى البيوت من قولهمإن بيوتنا عورة } الأحزاب 13، والمعنى لو غُزِيت المدينة من جوانبها الخ... وقوله { عليهم } يتعلق بــــ { دُخلت } لأن بناء { دُخلت } للنائب مقتض فاعلاً محذوفاً. فالمراد دخول الداخلين على أهل المدينة كما جاء على الأصل في قولهادخلوا عليهم الباب } في سورة العقود 23. والأقطار جمع قُطر بضم القاف وسكون الطاء وهو الناحية من المكان. وإضافة أقطار وهو جمع تفيد العموم، أي من جميع جوانب المدينة وذلك أشد هجوم العدوّ على المدينة كقوله تعالىإذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفلَ منكم } الأحزاب 10. وأسند فعل { دُخلت } إلى المجهول لظهور أن فاعل الدخول قوم غزاة. وقد أبدى المفسرون في كيفية نظم هذه الآية احتمالات متفاوتة في معاني الكلمات وفي حاصل المعنى المراد، وأقربها ما قاله ابن عطية على غموض فيه، ويليه ما في «الكشاف». والذي ينبغي التفسير به أن تكون جملة { ولو دُخلت عليهم } في موضع الحال من ضميريريدون } الأحزاب 13 أو من ضمير { وما هي بعورة } زيادة في تكذيب قولهمإن بيوتنا عورة } الأحزاب 13. والضمير المستتر في { دُخلت } عائد إلى المدينة لأن إضافة الأقطار يناسب المدن والمواطن ولا يناسب البيوت. فيصير المعنى لو دَخَل الغزاة عليهم المدينة وهم قاطنون فيها.

السابقالتالي
2