الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ فَقَدْ كَذَّبُواْ فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاءُ مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ }

فاء { فقد كذبوا } فصيحة، أي فقد تبين أن إعراضهم إعراض تكذيب بعد الإخبار عنهم بأن سنتهم الإعراض عن الذكر الآتي بعضه عقب بعض فإن الإعراض كان لأنهم قد كذبوا بالقرآن. وأما الفاء في قوله { فسيأتيهم } فَلِتَعْقِيب الإخبار بالوعيد بعد الإخبار بالتكذيب. والأنباء جمع نبأ، وهو الخبر عن الحدث العظيم، وتقدم عند قوله تعالىولقد جاءك من نبأ المرسلين } في سورة الأنعام 34. والأنباء ظهور صدقها، وليس المراد من الإتيان هنا البلوغ كالذي في قولهوهل أتاك نَبَؤا الخصم } ص 21 لأن بلوغ الأنباء قد وقع فلا يحكى بعلامة الاستقبال في قوله { فسيأتيهم }. و { ما } في قوله { ما كانوا به يستهزءون } يجوز أن تكون موصولة فيجوز أن يكون ماصْدَقُها القرآن وذلك كقوله تعالىولا تتخذوا آيات الله هُزؤاً } البقرة 231. وجيء في صلته بفعل { يستهزءون } دون يكذِّبون لتحصل فائدة الإخبار عنهم بأنهم كذَّبوا به واستهزأوا به، وتكون الباء في { به } لتعدية فعل { يستهزءون } ، والضمير المجرور عائداً إلى { ما } الموصولة، وأنباؤه أخباره بالوعيد. ويجوز أن يكون ما صدق { ما } جنسَ ما عُرفوا باستهزائهم به وهو التوعُّد، كانوا يقولون مَتى هذا الوعد؟ ونحو ذلك. وإضافة { أنبؤا } إلى { ما كانوا به يستهزءون } على هذا إضافة بيانية، أي ما كانوا به يستهزئون الذي هو أنباء ما سيحلّ بهم. وجمع الأنباء على هذا باعتبار أنهم استهزأوا بأشياء كثيرة منها البعث، ومنها العذاب في الدنيا، ومنها نصر المسلمين عليهمويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } يونس 48، ومنها فتح مكة، ومنها عذاب جهنم، وشجرةُ الزقوم. وكان أبو جهل يقول زقّمونا، استهزاء. ويجوز كون { ما } مصدرية، أي أنباء كون استهزائهم، أي حصوله، وضمير { به } عائداً إلى معلوم من المقام، وهو القرآن أو الرسول صلى الله عليه وسلم والمراد بأنباء استهزائهم أنباءُ جزَائه وعاقبته وهو ما توعدهم به القرآن في غير ما آية. والقول في إقحام فعل { كانوا } هنا كالقول في إقحامه في قوله آنفاًكانوا عنه معرضين } الشعراء 5 ولكن أوثر الإتيان بالفعل المضارع وهو { يستهزءون } دون اسم الفاعل كالذي في قوله { كانوا عنه معرضين } لأن الاستهزاء يتجدد عند تجدد وعيدهم بالعذاب، وأما الإعراض فمتمكّن منهم. ومعنى { فسيأتيهم أنبؤا ما كانوا به يستهزءون } على الوجه الأول أن يكون الإتيان بمعنى التحقق كما في قولهأتى أمر الله } النحل 1، أي تحقّق، أي سوف تتحقّق أخبار الوعيد الذي توعدهم به القرآن الذي كانوا يستهزئون به. وعلى الوجه الثاني سوف تبلغهم أخبار استهزائهم بالقرآن، أي أخبار العقاب على ذلك. وأوثر إفراد فعل «يأتيهم» مع أن فاعله جمع تكسير لغير مذكر حقيقي يجوز تأنيثه لأن الإفراد أخف في الكلام لكثرة دورانه.