الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ ٱلْمُرْسَلِينَ } * { إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ } * { إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ } * { فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ } * { وَمَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

القول في موقعها كالقول في سابقتها، والقول في تفسيرها كالقول في نظيرتها. وجُعل لوط أخاً لقومه ولم يكن من نسبهم وإنما كان نزيلاً فيهم، إذ كان قوم لوط من أهل فلسْطين من الكنعانيين، وكان لوط عبرانياً وهو ابن أخي إبراهيم ولكنه لما استوطن بلادهم وعاشر فيهم وحالفهم وظاهرهم جعل أخاً لهم كقول سحيم عبد بني الحسحاس
أخوكم ومولى خيركم وحليفكم ومن قد ثوى فيكم وعاشركم دهرا   
يعني نفسه يخاطب مَواليه بني الحسحاس. وقال تعالى في الآية الأخرىوإخوانُ لوط } ق 13. وهذا من إطلاق الأُخوّة على ملازمة الشيء وممارسته كما قال
أخور الحرب لباساً إليها جِلاَلها إذا عَدِموا زاداً فإنك عاقر   
وقوله تعالىإن المبذرين كانوا إخوانَ الشياطين } الإسراء 27.