موقع هذه الجملة استئناف تَعداد وتكرير كما تقدم في قوله{ كذبت عاد المرسلين } الشعراء 123. والكلام على هذه الآيات مثلُ الكلام على نظيرها في قصة قوم نوح، وثمود قد كذّبوا المرسلين لأنهم كذبوا صالحاً وكذبوا هوداً لأن صالحاً وعظهم بعاد في قوله{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد } في سورة الأعراف 74 وبتكذيبهم كذبوا بنوح أيضاً، لأن هوداً ذَكَّر قومه بمصير قوم نوح في آية{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح } الأعراف 69. وتقدم ذكر ثمود وصالح عند قوله تعالى{ وإلى ثمود أخاهم صالحاً } في سورة الأعراف 73، وكان صالح معروفاً بالأمانة لأنه لا يرسل رسول إلا وهو معروف بالفضائل{ الله أعلم حيث يجعل رسالاته } الأنعام 124 وقد دل على هذا المعنى قولهم{ إنما أنت من المسحَّرين } الشعراء 153 المقتضي تغيير حاله عما كان عليه وهو ما حكاه الله عن قومه{ قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجواً قبل هذا } في سورة هود 62. وحذف ياء المتكلم من { أطيعون } هو مثل نظائره المتقدمة آنفاً.