الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلاَ يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِٱلْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً }

لما استقصَى أكثرَ معاذيرهم وتعلّلاتهم وألقَمهم أحجارَ الردّ إلى لَهَوَاتهم عطف على ذلك فذلكة جامعة تعمّ ما تقدم وما عسى أن يأتوا به من الشكوك والتمويه بأن كل ذلك مدحوض بالحجة الواضحة الكاشفة لتَرّهاتهم. والمَثَل المشابه. وفعل الإتيان مجازٌ في أقوالهم والمحاجّةِ به، وتنكير مَثَل في سياق النفي للتعميم، أي بكل مَثَل. والمقصود مثَل من نوع ما تقدم من أمثالهم المتقدمة ابتداء من قوله تعالىوقال الذين كفروا إنْ هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون } الفرقان 4، وقالوا أساطير الأولين } النحل 24 بقرينة سَوْق هذه الجملة عقب استقصاء شبهتهم، وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام } الفرقان 7وقال الظالمون إن تَتَّبِعون إلا رجلاً مسحوراً } الفرقان 8وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة } الفرقان 21وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة } الفرقان 32. ودل على إرادة هذا المعنى من قوله { بمثل } قوله آنفاًانظر كيف ضربوا لك الأمثال } الفرقان 9 عقب قولهوقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً } الفرقان 8. وتعدية فعل { يأتونك } إلى ضمير النبي صلى الله عليه وسلم لإفادة أن إتيانهم بالأمثال يقصدون به أن يفحموه. والإتيان مستعمل مجازاً في الإظهار. والمعنى لا يأتونك بشُبه يشبِّهون به حالاً من أحوالك يبتغون إظهار أن حالك لا يُشبه حال رسول من الله إلا أبطلنا تشبيههم وأريناهم أن حالة الرسالة عن الله لا تلازم ما زعموه سواء كان ما أتوا به تشبيهاً صريحاً بأحوال غير الرسل كقولهمأساطير الأولين اكتتبها } الفرقان 5 وقولهممال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشى في الأسواق } الفرقان 7، وقولهمإن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً } الفرقان 8، أم كان نفي مشابَهة حاله بأحوال الرسل في زعمهم فإن نفي مشابهة الشيء يقتضي إثبات ضده كقولهملولا أُنزِل علينا الملائكةُ أو نَرى ربَّنا } الفرقان 21 وكذلك قولهملولا نُزّل عليه القرآن جملة واحدة } الفرقان 32 إذا كانوا قالوه على معنى أنه مخالف لحاللِ نزول التوراة والإنجيل. فهذا نفي تمثيل حال الرسول صلى الله عليه وسلم بحال الرُّسُل الأسبقين في زعمهم. ويدخل في هذا النوع ما يزعمون أنه تقتضيه النبوءة من المكانة عند الله أن يسأله، فيجابَ إليه كقولهملولا أنزل إليه ملَكٌ فيكونَ معه نذيراً أو يلقى إليه كنز أو تكونُ له جنة يأكل منها } الفرقان 7، 8. وصيغة المضارع في قوله { لا يأتونك } تشمل ما عسى أن يأتوا به من هذا النوع كقولهمأو تُسقِطَ السماءَ كما زعمتَ علينا كِسَفاً } الإسراء 92. والاستثناء في قوله { إلا جئناك بالحق } استثناء من أحوال عامة يقتضيها عموم الأمثال لأن عموم الأشخاص يستلزم عموم الأحوال. وجملة { جئناك } حالية كما تقدم في قولهوما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليَأكلون الطعام } الفرقان 20. وقوله { جئناك بالحق } مقابل قوله { لا يأتونك بمثل } وهو مجيء مجازي.

السابقالتالي
2