الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَقْسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُل لاَّ تُقْسِمُواْ طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

عطف على جملةويقولون ءامنا بالله وبالرسول } النور 47. أتبعت حكاية قولهم ذلك بحكاية قسم أقسموه بالله ليتنصلوا من وصمة أن يكون إعراضهم عن الحكومة عند الرسول صلى الله عليه وسلم فجاءوه فأقسموا إنهم لا يضمرون عصيانه فيما يقضي به فإنه لو أمرهم الرسول بأشق شيء وهو الخروج للقتال لأطاعوه. قال ابن عطية وهذه في المنافقين الذين تولوا حين دعوا إلى الله ورسوله. وقال القرطبي لما بيّن كراهتهم لحكم النبي أتوه فقالوا والله لو أمرتنا أن نخرج من ديارنا وأموالنا لخرجنا ولو أمرتنا بالجهاد لجاهدنا. فنزلت هذه الآية. وكلام القرطبي يقتضي أنهم ذكروا خروجيْن. وبذلك يكون من الإيجاز في الآية حذف متعلق الخروج ليشمل ما يطلق عليه لفظ الخروج من حقيقة ومجاز بقرينة ما هو معروف من قصة سبب نزول الآية يومئذٍ، فإنه بسبب خصومة في مال فكان معنى الخروج من المال أسبق في القصد. واقتصر جمهور المفسرين على أن المراد ليخرجُنّ من أموالهم وديارهم. واقتصر الطبري على أن المراد ليخرجن إلى الجهاد على اختلاف الرأيين في سبب النزول. والإقسام النطق بالقسم، أي اليمين. وضمير { أقسموا } عائد إلى ما عاد إليه ضميرويقولون } النور 47. والتعبير بفعل المضي هنا لأن ذلك شيء وقع وانقضى. والجَهْد ــــ بفتح الجيم وسكون الهاء ــــ منتهى الطاقة. ولذلك يطلق على المشقة كما في حديث بدء الوحي " فغَطّني حتى بلغ منِّي الجَهْد " لأن الأمر الشاق لا يعمل إلا بمنتهى الطاقة. وهو مصدر «جَهَد» كمنع متعدياً إذا أتعب غيره. ونَصْبُ { جهد أيمانهم } يجوز أن يكون على الحال من ضمير { أقسموا } على تأويل المصدر باسم الفاعل كقولهلا تأتيكم إلا بغتة } الأعراف 187، أي جاهدين. والتقدير جاهدين أنفسهم، أي بالغين بها أقصى الطاقة وهذا على طريقة التجريد. ومعنى ذلك أنهم كرّروا الأيمان وعدّدوا عباراتها حتى أتعبوا أنفسهم ليوهموا أنهم صادقون في أيمانهم. وإضافة { جهد } إلى { أيمانهم } على هذا الوجه إضافة على معنى من، أي جهداً ناشئاً عن أيمانهم. ويجوز أن يكون { جهد } منصوباً على المفعول المطلق الواقع بدلاً من فعله. والتقدير جَهَدوا أيمانهم جَهداً. والفعل المقدر في موضع الحال من ضمير { أقسموا }. والتقدير أقسموا يَجْهَدون أيمانهم جهداً. وإضافة { جهد } إلى { أيمانهم } على هذا الوجه من إضافة المصدر إلى مفعوله جعلت الأيمان كالشخص الذي له جَهد، ففيه استعارة مكنية، ورمز إلى المشبه به بما هو من روادفه وهو أن أحداً يجهده، أي يستخرج منه طاقته فإن كل إعادة لليمين هي كتكليف لليمين بعمل متكرر كالجهد له، فهذا أيضاً استعارة. وتقدم الكلام على شيء من هذا عند قوله تعالىأهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم }

السابقالتالي
2