الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِٱلْعَذَابِ فَمَا ٱسْتَكَانُواْ لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ } * { حَتَّىٰ إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ }

استدلال على مضمون قولهولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجوا في طغيانهم يعمهون } المؤمنون 75 بسابق إصرارهم على الشرك والإعراض عن الالتجاء إلى الله وعدم الاتعاظ بأن ما حل بهم من العذاب هو جزاء شركهم. والجملة المتقدمة خطاب للنبيء صلى الله عليه وسلم وهو يعلم صدقه فلم يكن بحاجة إلى الاستظهار عليه. ولكنه لما كان متعلقاً بالمشركين وكان بحيث يبلغ أسماعهم وهم لا يؤمنون بأنه كلام من لا شك في صدقه، كان المقام محفوفاً بما يقتضي الاستدلال عليهم بشواهد أحوالهم فيما مضى ولذلك وقع قبلهفذرْهم في غمرتهم حتى حين } المؤمنون 54، ووقع بعدهقل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون } المؤمنون 84. والتعريف في قوله { بالعذاب } للعهد، أي بالعذاب المذكور آنفاً في قولهحتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب } المؤمنون 64 الخ. ومصبّ الحال هو ما عطف على جملتها من قوله { فما استكانوا لربهم } ، فلا تتوهمنّ أن إعادة ذكر العذاب هنا تدل على أنه عذاب آخر غير المذكور آنفاً مستنداً إلى أن إعادة ذكر الأول لا طائل تحتها. وهذه الآية في معنى قوله في سورة الدخان 13 ـــ 15أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه } إلى قولهإنا كاشفوا العذاب قليلاً إنكم عائدون } والمعنى فلم يكن حظهم حين أخذناهم بالعذاب إلا العويل والجؤار دون التوبة والاستغفار. وقيل هذا عذاب آخر سابق للعذاب المذكور آنفاً فيتركب هذا على التفاسير المتقدمة أنه عذاب الجوع الأول أو عذاب الجوع الثاني بالنسبة لعذاب يوم بدر. والاستكانة مصدر بمعنى الخضوع مشتقة من السكون لأن الذي يخضع يقطع الحركة أمام من خضع له، فهو افتعال من السكون للدلالة على تمكن السكون وقوته. وألفه ألف الافتعال مثل الاضطراب، والتاء زائدة كزيادتها في استعاذة. وقيل الألف للإشباع، أي زيدت في الاشتقاق فلازمت الكلمة. وليس ذلك من الإشباع الذي يستعمله المستعملون شذوذاً كقول طرفة
ينباع من ذفري غضوب جسرة   
أي ينبع. وأشار في «الكشاف» إلى الاستشهاد على الإشباع في نحوه إلى قول ابن هرمة
وأنت من الغوائل حين ترمي ومن ذم الرجال بمنتزاح   
أراد بمنتزح فأشبع الفتحة. ويبعد أن يكون { استكانوا } استفعالاً من الكون من جهتين جهة مادته فإن معنى الكون فيه غير وجيه وجهة صيغته لأن حمل السين والتاء فيه على معنى الطلب غير واضح. والتعبير بالمضارع في { يتضرعون } لدلالته على تجدد انتفاء تضرعهم. والتضرع الدعاء بتذلل، وتقدم في قولهلعلهم يتضرعون } في سورة الأنعام 42. والقول في جملة { حتى إذا فتحنا عليهم باباً } كالقول فيحتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب } المؤمنون 64. وإذا من قوله { حتى إذا فتحنا عليهم باباً } مثل إذا التي تقدمت في قوله { حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب } إلخ.

السابقالتالي
2