Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ فَحَمَلَتْهُ فَٱنْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً } * { فَأَجَآءَهَا ٱلْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ قَالَتْ يٰلَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً }

الفاء للتفريع والتعقيب، أي فحملت بالغلام في فور تلك المراجعة.والحمل العلوق، يقال حملت المرأة ولداً، وهو الأصل، قال تعالىحملته أمه كرهاً } الأحقاف15. ويقال حملت به. وكأن الباء لتأكيد اللصوق، مثلها فيوامسحوا برؤوسكم } المائدة6. قال أبو كبير الهذلي
حملت به في ليلة قرءودة كرهاً وعقد نطاقها لم يُحلَل   
والانتباذ تقدم قريباً، وكذلك انتصاب { مكاناً } تقدم.و { قَصِيّاً } بعيداً، أي بعيداً عن مكان أهلها. قيل خرجت إلى البلاد المصرية فارّة من قومها أن يعزّروها وأعانها خطيبها يوسف النجّار وأنها ولدت عيسى - عليه السلام - في الأرض المصرية. ولا يصح.وفي إنجيل لوقا أنها ولدته في قرية بيت لحم من البلاد اليهودية حين صعدت إليها مع خطيبها يوسف النجار إذ كان مطلوباً للحضور بقرية أهله لأن ملك البِلاد يجري إحصاء سكان البلاد، وهو ظاهر قوله تعالىفأتت به قومَها تحمله } مريم 27. والفاء في قوله { فَأَجَاءَها المَخَاضُ } للتعقيب العُرفي، أي جاءها المخاض بعد تمام مدة الحمل، قيل بعد ثمانية أشهر من حملها.و { أجَاءها } معناه ألْجأها، وأصله جاء، عدي بالهمزة فقيل أجاءه، أي جعله جائياً. ثم أطلق مجازاً على إلجاء شيء شيئاً إلى شيء، كأنه يجيء به إلى ذلك الشيء، ويضطره إلى المجيء إليه. قال الفراء أصله من جئتُ وقد جعلته العرب إلْجاء. وفي المثل «شرّ ما يُجيئك إلى مُخّة عرْقُوب». وقال زهير
وجارٍ سارَ معتمداً إلينا أجَاءته المخافةُ والرجاء   
والمَخاص - بفتح الميم - طَلق الحامل، وهو تحرك الجنين للخروج.والجذع ــــ بكسر الجيم وسكون الذال المعجمة ــــ العود الأصلي للنخلة الذي يتفرع منه الجريد. وهو ما بين العروق والأغصان، أي إلى أصل نخلة استندت إليه.وجملة { قَالَتْ } استئناف بياني، لأن السامع يتشوف إلى معرفة حالها عند إبان وضع حملها بعدما كان أمرها مستتراً غير مكشوف بين الناس وقد آن أن ينكشف، فيجاب السامع بأنها تمنت الموت قبل ذلك فهي في حالة من الحزن ترى أن الموت أهون عليها من الوقوع فيها.وهذا دليل على مقام صبرها وصدقها في تلقي البلوى التي ابتلاها الله تعالى فلذلك كانت في مقام الصديقية.والمشار إليه في قولها { قبل هذا } هو الحمل. أرادتْ أن لا يُتطرق عِرضها بطعن ولا تجرّ على أهلها معرة. ولم تتمن أن تكون ماتت بعد بدوّ الحمل لأن الموت حينئذ لا يدفع الطعن في عرضها بعد موتها ولا المعرة على أهلها إذ يشاهد أهلها بطنها بحملها وهي ميتة فتطرقها القالة.وقرأ الجمهور { مِتّ } - بكسر الميم - للوجه الذي تقدم في قوله تعالىولئن قتلتم في سبيل الله أو متم } في سورة آل عمران 157. وقرأه ابن كثير، وابن عامر، وأبو عمرو، وعاصم، وأبو جعفر بضم الميم على الأصل. وهما لغتان في فعل مات إذا اتّصل به ضمير رفع متصل.

السابقالتالي
2