الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يٰقَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ ٱللَّهِ فَعَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوۤاْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَآءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ ٱقْضُوۤاْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونَ }

انتقال من مقارعة المشركين بالحجج الساطعة على بطلان دينهم، وبالدلائل الواضحة على تفنيد أكاذيبهم وتكذيبهم وما تخلل ذلك من الموعظة والوعيد بالعذاب العاجل والآجل والإرهاب، إلى التعريض لهم بذكر ما حل بالأمم المماثلة أحوالها لأحوالهم، استقصاء لطرائق الحجاج على أصحاب اللجاج فإن نوحاً ـ عليه السلام ـ مع قومه مَثَل لحال محمد صلى الله عليه وسلم مع المشركين من قومه في ابتداء الأمر وتطوره، ففي ذكر عاقبة قوم نوح ـ عليه السلام ـ تعريض للمشركين بأن عاقبتهم كعاقبة أولئك أو أنهم إنما يمتعون قليلاً ثم يؤخذون أخذة رابية، كما متع قوم نوح زمناً طويلاً ثم لم يفلتوا من العذاب في الدنيا، فذكر قصة نوح مع قومه عِظة للمشركين وملقياً بالوجل والذعر في قلوبهم، وفي ذلك تأنيس للرسول صلى الله عليه وسلم وللمسلمين بأنهم إسوة بالأنبياء، والصالحين من أقوامهم، وكذلك قصة موسى ـ عليه السلام ـ عقبها كما ينبيء عن ذلك قولهُ في نهاية هذه القصصأفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين } يونس 99 الآيات. وقولهفإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك } يونس 94 الآيات. وبهذا يظهر حسن موقع إذْ من قوله { إذ قال لقومه يا قوم } إلى آخره، فإن تقييد النبأ بزمن قوله { لقومه } إيماء إلى أن محاورته قومه وإصرارهم على الإعراض هو محل العبرة، لأنه وجه الشبه بين المشركين وبين قوم نوح ـ عليه السلام ـ في صم آذانهم عن دعوة رسولهم، وقوله ذلك لهم إنما كان بعد أن كرر دعاءَهم زمناً طويلاً فكان ذلك آخر جدل بينه وبينهم، والنبي صلى الله عليه وسلم قد دعا أهل مكة سنين وقت نزول هذه السورة ثم حاورهم وجادلهم ولأن ذلك الزمن هو أعظم موقف وقفه نوح ـ عليه السلام ـ مع قومه، وكان هو الموقف الفاصل الذي أعقبه العذاب بالغرق. و { إذا } اسم للزمن الماضي. وهو هنا بدل اشتمال من { نبأ } أو من { نوح }. وفي ذكر قصة نوح ـ عليه السلام ـ وما بعدها تفصيل لما تقدم إجماله من قوله تعالىولقد أهلكنا القرون من قبلكم لمَّا ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات } يونس 13. وضمير { عليهم } عائد إلىالذين يفترون على الله الكذب } يونس 69. والتلاوة القراءة. وتقدمت في سورة الأنفال. والنبأ الخبر. وتقدم في قولهولقد جاءك من نبأ المرسلين } في سورة الأنعام 34. والتعريف بنوح عليه السلام وتاريخه مضى في أول آل عمران. وتعريف قوم نوح بطريق الإضافة إلى ضمير نوح في قوله { إذ قَال لقومه } إذ ليس ثمة طريق لتعريفهم غير ذلك إذ لم يكن لتلك الأمة اسم تعرف به، فإنهم كانوا أمة واحدة في الأرض فلم يحصل داع إلى تسميتهم باسم جَد أو أرض إذ لم يكن ما يدعو إلى تمييزهم إذ ليس ثمة غيرهم، ألا ترى إلى حكاية الله عن هود في قوله لقومه

السابقالتالي
2 3 4