الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) مصنف و مدقق


{ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَآئِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ }

{ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ } جملة مستأنفة مقررة لما قبلها، وقيل: خبر لمبتدأ محذوف أي هو سبحانه لا إله إلا هو؛ وجملة المبتدأ وخبره مستأنفة مقررة لذلك، وقيل: خبر آخر لإن على قراءةرَبّ ٱلسَّمَـٰوَاتِ } [الدخان: 7] بالرفع وجعله خبراً، وقيل: خبر له على تلك القراءة وما بينهما اعتراض { يُحْيِ وَيُمِيتُ } مستأنفة كما قبلها، وكذا قوله تعالى: { رَبُّكُمْ وَرَبُّ ءابَائِكُمُ ٱلاْوَّلِينَ } بإضمار مبتدأ أو بدل من { رَبّ ٱلسَّمَـٰوَاتِ } على تلك القراءة أو بيان أو نعت له، وقيل: فاعل ليميت، وفي { يُحْي } ضمير راجع إليه والكلام من باب التنازع أو إلى { رَبّ ٱلسَّمَـٰوَاتِ } ، وقيل: { يُحْيِ وَيُمِيتُ } خبر آخر لرب السمٰوات وكذا { رَبُّكُـمْ } وقيل: هما خبران آخران لإن.

وقرأ ابن أبـي إسحاق وابن محيصن وأبو حيوة والزعفراني وابن مقسم والحسن وأبو موسى وعيسى بن سليمان وصالح كلاهما عن الكسائي بالجر بدلاً من { رب السمٰوات } على قراءة الجر، وقرأ أحمد بن جبير الأنطاكي بالنصب على المدح.