{ ذٰلِكَ } الأخذ { بِأَنَّهُمْ } أي بسبب أنهم { كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيّنَـٰتِ } بالمعجزات والأحكام الواضحة { فَكَفَرُواْ } ريثما أتتهم رسلهم بذلك { فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ } متمكن مما يريده عز وجل غاية التمكن { شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ } لا يعتد بعقاب عند عقابه سبحانه، وهذا بيان للإجمال في قوله تعالى:{ فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ } [غافر: 21] إن كانت الباء هناك سببية وبيان لسبب الأخذ إن كانت للملابسة أي أخذهم ملابسين لذنوبهم غير تائبين عنها فتأمل.